٢٧‏/٠٢‏/٢٠٠٩

الصناعات اليدوية.. تراث الأجداد تصنعه أنامل ناعمة


التراث الشعبي للمجتمع هو بمثابة الينبوع الذي يغذي الوعي القومي لدى الفرد والجماعة في المجتمع الواحد، ومن هنا كان اهتمام الشعوب بإحياء تراث الآباء والأجداد، ومحاولات وجهود المؤسسات على الصعيدين الرسمي والخاص لحماية التراث الشعبي من الاندثار، واستطاع مركز الصناعات اليدوية والبيئية في الاتحاد النسائي العام في أبوظبي من خلال أنشطته وأقسامه المختلفة عبر السنوات الماضية المحافظة على التراث الشعبي للدولة ونقله عبر الأجيال من جهة، والتعريف به في المحافل المحلية والعربية والدولية من جهة أخرى.

تقول لولوة عيسى الحميدي مديرة مركز الصناعات اليدوية والبيئية في الاتحاد النسائي العام في أبوظبي: تأسس المركز عام 1978م، على إثر تطبيق البرنامج الإنمائي الخاص بالنساء من قبل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الذي يركز على إيجاد وظائف مناسبة للسيدات من خلال تنمية مهاراتهن الحرفية وجاء تأسيس المركز ليكمل ويساعد مراكز التنمية الاجتماعية التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية في مجال تنمية المهارات الحرفية وتطوير الإنتاج الحرفي من خلال التوجيه والإرشادات والتدريب حول الجمع بين الأصالة والحداثة.
ويهدف المركز إلى إحياء التراث وتطويره والحفاظ عليه من الاندثار، وإبراز شخصية المرأة في دولة الإمارات ودورها في إحياء التراث، وإنشاء قاعدة عريضة لدى المجتمع حول التراث والبيئة، وتعريف الجمهور في الدولة وخارجها بالتراث الشعبي، وما وصلت إليه المرأة في دولة الإمارات من رقي وتقدم وذلك من خلال المشاركة في إقامة المعارض المحلية والعربية والدولية .
وقد فاز مركز الصناعات اليدوية والبيئية بالمركز الأول على مستوى العالم في التراث بمشاركة 146 دولة في معرض هانوفر في ألمانيا عام 2000م، ونال المركز العديد من شهادات التقدير لمشاركته في احتفالات سفاراتنا في دول العالم، والمعارض التي شارك فيها داخل وخارج الدولة، وفتح باب التدريب أمام ابنة الإمارات وإتاحة الفرصة للعاملات في الحرف والفنون اليدوية على الإنتاج الذي يعود عليهن بالنفع ويسهم في الوقت نفسه في الحفاظ على تقاليد الدولة من الاندثار والضياع.
سبعة أقسام ومشاغل
ويعمل في المركز 22 مدربة يشرفن على ما يقارب من مئة عاملة، وقد تم تقسيم المركز إلى مجموعة من الوحدات بحيث تركز كل وحدة على حرفة يدوية معينة وتعمل على إبرازها وتطويرها من خلال إنتاج المشغولات اليدوية المناسبة التي تجمع بين أصالة وعبق الماضي في أحياء التراث، وبين الحداثة في أسلوب العرض.
وتتمثل أقسام ومشاغل مركز الصناعات اليدوية والبيئية في مشاغل التلي، مشاغل السدو، صناعة الخوص، مشاغل النسيج، مشاغل الخياطة، مشاغل الفنون اليدوية الحديثة، والمعرض الدائم للتراث. وتؤكد لولوة الحميدي أنه خلال نشاط «صيفنا مميز» الذي يقيمه الاتحاد النسائي يقدم الاتحاد دورات صيفية في أشغال السدو والخوص حتى تتعرف عليه الأجيال الحديثة وتأخذ فكرة عن الأشغال اليدوية التراثية وحفاظا عليها من الاندثار.
وفي جولة في أقسام ومشاغل مركز الصناعات اليدوية والبيئة السبع بدأنا بمشغل التلي، والتي تعد من الحرف النسائية المنتشرة في الإمارات، والتي تستخدم في تزيين الملابس النسائية. العاملات في المركز أكدن أنهن تعلمن المهنة من الأمهات والجدات اللواتي كن يقمن بأنفسهن بصناعة كل ما يخص المنزل والاحتياجات اليومية.
وأنهن أيضا تلقين تدريبات لإتقان أعمالهن خلال الدورات التي قدمها لهن الإتحاد النسائي العام، وأن المهن اليدوية تحتاج إلى صبر وإتقان لذلك لا يمكن لبناتهن توارث تلك المهن رغم أنهن تعلمنها، إلا أنهن انخرطن في التعليم ويفضلن الانشغال بالاستذكار والجلوس أمام شاشات الكومبيوتر، فالحرف اليدوية تتطلب دقة ومهارة وصبرا والجلوس لساعات طويلة محنيات الظهر لإنجازها.
وتشير أم سالم إلى الكاجوجة التي تستخدم في عمل التلي قائلة: هي عبارة عن قطعة معدنية توضع عليها موسده «وساده بيضاوية» مصنوعة من القطن لنصنع عليها التلي، وهو عبارة عن خيوط مزركشة بألوان عدية أبيضة وأحمر وأزرق وغيرها حسب لون الثوب المراد تزينه، وهناك نماذج عديدة من التلي مثل بوفتله، بوفتلتين، بوثلاث، وأنواع تسمى الغولي، بروج، راس بلوى.
وكانت الخيوط قديما من القطن، لكن الآن تصنع نستخدم خيوطا من الحرير وكانت المرأة والتي تقوم بخياطة جميع ملابسها وملابس أولادها فلم يكن في الإمارات محلات للخياطة أو الملابس الجاهزة كما هو موجود الآن، تصنع التلى بنفسها لتزين بها تلك الملابس، وفي الماضي كانت تستخدم خيطا من الفضة الخالصة، أما الآن فنحن نستبدلة بخيط من النايلون الفضي.
وتضيف آمنة التلي موضة متجددة رغم أنه من التراث، ومازالت المرأة الإماراتية تستخدمه في تزيين الملابس والجلاليب التقليدية، وهناك أنواع من التلي للأثواب، والتلي الذي يزين به السروال الذي ترتديه المرأة تحت الثوب يكون مختلفا في أشكاله وأعرض من الذي يستخدم للأثواب. وتؤكد أم محمد أن التلي أصبح يستخدم في تزيين المنتجات الحديثة مثل غلاف المكامل، أغلفة النظارات، الإشاربات، الملابس الحديثة، تزيين علب العطور،وفرش السرير، كما أن صناعة التلي.
السدو بألوان عصرية
وتعتبر صناعة السدو من أهم الحرف التقليدية المنتشرة في بادية الإمارات، حيث تمر عملية صناعة السدو بعدة مراحل تبدأ بتجميع الصوف من الخراف والجمال، ثم غزله بالمغزل اليدوي وتشكيله على هيئة خيوط وبكرات مدورة يتم صبغها فيما بعد بألوان معينة مستوحاة من البيئة كالبرتقالي والأصفر والأحمر.
وبانهماك شديد جلست أم سيف تصنع السدو وبادرت بالكلام قائلة: كانت النساء قديما تقوم بغزل الصوف بواسطة مغازل يدوية متعبة أما الآن فقد تغير الأمر باستخدام مغازل حديثة وسريعة وسهلة الاستعمال، والنسيج الذي أقوم بصناعته يستخدم في بيت الشعر، والسجاد، وعمل الحواجز في الخيمة، وأسرجة الجمال، والمساند التقليدية، ومازال الإماراتيون يستخدمونها حتى الآن، بجانب بعض الاستعمالات الحديثة كالحقائب اليدوية، والأحزمة وغيرها.
كذلك أدخلنا بعض الألوان الجديدة على النسيج لم تكن مستخدمة من قبل الأزرق والفوشيا والأخضر وغيرها فأعطته أشكالا مبتكرة مع استخدام الطرق الهندسية في نسجه من منتجات السدو العيشيرية والساحة والبطان والعتاد.
وفي مشغل الخوص جلست آمنة يوسف بوميان تجدل ألياف النخيل وهي تقول: يؤخذ الخوص من سعف النخيل بعد قطعه ووضعه في الشمس إلى أن يتحول إلى اللون الأبيض، ولا تعتمد المرأة في صناعة الخوص على لونه الطبيعي فقط، بل تصبغه بألوان مستوحاة من الطبيعة كالأحمر الغامق والفوشيا وغيرها، وبعدها يبلل ويلف إلى أن يلين بحيث يسهل تشكيله أثناء عملية السف.
الاعتزاز بتراث الأجداد
وتؤكد أم سالم السعدي أن ما تقوم به في المشغل هو جزء من تراث الأجداد الذي نعتز به ونحافظ عليه من الاندثار، وأن هذا العمل اليدوي يتطلب مجهودا شاقا وصبرا لأنه يأخذ وقتا طويلا ودقة في العمل، ورغم أن بناتها تعلمن طريقة صناعة الخوص إلا أنهن لا صبر لديهن، ولا يمكن أن يجلسن بالساعات لينجزن واحدة من مصنوعاته، فالكومبيوتر لديهن أفضل كثيرا من الانهماك في هذا العمل المرهق.
وتسرد شيخة أم سيف بعض أسماء المنتجات المصنوعة من الخوص قائلة: أشكال تستخدم في الحياة اليومية كأغطية الطعام والحصير وأواني لحفظ الأشياء وغيرها، وحتى الآن يحرص المواطنون على تواجد تلك المصنوعات في بيت الشعر أو المجلس العربي في بيوتهم.
وفي مشغل النسيج عكف عدد من النساء بمزج خيوط القطن والصوف بحيث تلف الخيوط القطنية على النوال التي تشغل عليها الصوف بهدف صناعة الحقائب والأحزمة والمناظر وغيرها من أدوات تزيين البيت.
وفي مشغل التطريز والخياطة تستخدم النساء تصاميم من البيئة وتطبقها على قطع من الأقمشة المختلفة الأحجام والألوان، من خلال استخدام ماكينات حديثة وآلات خاصة بالتطريز، ومن بين المطرزات التي تنتجها الشيل، الكنادير، السراويل بالإضافة إلى الشراشف ومفارش الطاولات وأطقم المواليد وغيرها.
أما مشغل الفنون اليدوية الحديثة فهو يختص بالصناعات اليدوية الحديثة المستوحاة من التراث والبيئة القديمة، ومن منتجاتها صناعة السيراميك على أشكال النخيل وسلال الرطب والرسم على الشيل والحناء. ويضم المعرض الدائم للتراث على أقسام توضح نمط الحياة المختلفة التي عاشها الأجداد مثل حياة البادية وحياة البحر والساحل، والأزياء الشعبية وحلي المرأة الإماراتية وزينتها، وركن للأعشاب والأدوية.


==========


٢٦‏/٠٢‏/٢٠٠٩

سلطان الزعابي مصور هاوٍ يرفض الاحتراف

التصوير وامتلاك كاميرا كان الحلم الذي يراود سلطان الزعابي منذ الطفولة، وعندما امتلكها تفجرت موهبته في الرسم بها، وأبدع في التقاط البورتريه والمناظر الطبيعية، عالم من المشاهد والأحداث ولقطات الذكريات، ووجوه منسية، ووجوه حاضرة بتاريخ الماضي، وفرح ومرح وشقاوة طفولية، وأماكن تنادي أحبابا عاشوا بداخلها ورحلوا دون حنين لزمان فات.

وسلطان الزعابي شاب إماراتي يبلغ من العمر 21 سنة، يعمل كمصمم للجرافكس، ويعشق فن التصوير الفوتوغرافي، ووجد في إطلاق موقع ملتقى المصورين الإماراتيين على شبكة الانترنت فرصة مناسبة للجمع بين الشباب المصورين وإلقاء الضوء على نتاجهم الفني، ويشتهر سلطان وسط المجموعة بأنه نشيط ومثابر ويحب فنه، وأنه صاحب رؤية منفردة في التعبير عن الوجوه والموضوعات التراثية، وينفرد بزوايا خاصة جدا في لقطاته.يقول الزعابي: كان أخي الأكبر الذي أجاد التصوير بكاميرات المحترفين المثل الأعلى بالنسبة لي وتمنيت أن أصبح يوما مثله، وبالفعل اقتحمت عالم التصوير في شهر أغسطس عام 2006م، وبدأت رحلتي مع الفنان عيسى الطنيجي الذي أسدى إلي النصائح العملية للتعامل مع اللقطة وكيفية الحفاظ على المضمون الذي أرغب في تصويره، ثم تلقفني الفنان عبد الله جمعة الذي علمني من خلال الرحلات التي نقوم بها في المنطقة الشرقية وسلطنة عمان وغيرها كيف أتعامل مع الصور بتقنيات المحترفين، وخلال بحثي عن الصورة كلوحة أرسمها بالكاميرا، وتابعت باهتمام أعمال الفنانين الإماراتيين والعرب ليكونوا لي المنارة التي أهتدي بها، وليكون لي اتجاه آخر يميزني عن غيري.
مارد لم ينطلق
ويضيف الزعابي ورغم سنوات عمري القليلة في عالم التصوير إلا من يرى صوري يلمس أن بداخلي مارداً لم ينطلق بعد، فالوجوه التي ألتقطها تتحدث بألف معنى ومعنى، فهذا رجل أصرت التجاعيد المحفورة في وجهه أن تخبرنا عن قصص معاناة طويلة وتعب وصبر مقرونة بعنفوان الشباب وقوة الرجال وصبر وحلم الشياب، ووجوه تحكي ضحكة عيونها عن طفولة ترى الحياة بعيون شقية وابتسامة ندية.
وتحكي أبوابي العتيقة عن أهل الدار الذين رحلوا وتركوا خلف أبوابها حكايا وذكريات وضحكات، فالدريشة مازالت مواربة تنتظر الأهل والأحباب، تنتظر من كانوا أطفالا يملؤون الدار بصرخاتهم وضحكاتهم أن يعاودهم الحنين يوما ليأتوا إلى مرابع الطفولة والأحلام إلى نخلة حزينة في الحوش، وغرفة تشعر بمرارة اليتم بعد أن رحل الأحباب عنها.
فلقطاتي صور ومشاهد غائبة وحاضرة رسمتها الكاميرا بعيون عاشق لبلده وتراثها وبحرها ورمالها، ويتمنى أن يكون من أهم فنانيها.
ورغم أنني كغيري من الفنانين الإماراتيين في عالم التصوير الفوتوغرافي الذين يعانون من عدم وجود الدعم الرسمي، ويسعون جميعاً إلى نشر هوايتهم بطريقة المبادرات الفردية، إلا أن ذلك لم يقلل من عزيمتهم، وهذا جعلهم يزدادون بشكل كبير في السنوات الماضية.
البوح بالمضمون
ويؤكد الزعابي: إيمانا مني بأن ما أمارسه هو فن يعتمد على رؤيتي الخاصة في تصوير المواضيع التي أرغب في أن تدل على مضمون تبوح به دون شرح، فأنا أرفض أن أعمل مصوراً صحافيا، لأنني أعتبر ممارسة التصوير كهواية تجعلني أكثر إبداعاً، لذلك أسعى لنشر صوري من خلال المشاركة في المعارض والمسابقات ومن خلال موقع ملتقي المصورين الإماراتيين على شبكة الانترنت،وُُِّّ://ٌٌٌّّّ.ِّفم-ِوَُُُّّ.كٍُ/ وكنت صاحب الفكرة، ووافقني أصدقائي الفنانين فيما بعد .
ويبلغ عدد الأعضاء المشاركين في الموقع 2669 عضواً، ويحتوي الموقع على 9394 موضوعاً.ورغم حبي الشديد للتصوير فأنا أرفض أن أعمل كمصور محترف لأنني أشعر بحرية أكثر في ممارسة التصوير كهواية، وأجد أنني أتطور سريعا من القراءة والدورات والممارسة ومتابعة أعمال الفنانين الكبار سواء كانوا عالميين أو عرباً، ولدي رغبة متقدة في إيصال فني، وشعاري دائما كن مستعدا، فتجدني أحمل حقيبة الكاميرات وهي ضخمة جدا وأسير مسافات طويلة، أتذكر أننا ومنذ 3 أشهر تقريبا خرجنا لرحلة في المنطقة الشرقية، وانتظرنا وقت الفجر، وشاهدنا شروق الشمس وفي هذا الوقت تحديدا يظهر الضوء على شكل هالات وهي من سلبيات الصورة إلا أنني استفدت من تلك السلبيات إلى ايجابيات بلقطات رائعة.


==============


٢٥‏/٠٢‏/٢٠٠٩

المعرض السنوي لمجموعة ستاروود العالمية للفنادق والمنتجعات في ست مدن خليجية




تنظم مجموعة ستاروود العالمية للفنادق والمنتجعات معرضها السنوي، والذي يقام في ست مدن رئيسية في منطقة الشرق الأوسط خلال الفترة من 28 الجاري وحتى 5 مارس المقبل في دبي وأبوظبي، الرياض، جدة، البحرين، والكويت، ويقام على هامش فعاليات المعرض مجموعة من ورش العمل يلتقي خلالها نخبة من أبرز الخبراء السياحيين في فنادق ستاروود مع عدد من كبار شركاء الأعمال للتباحث حول فرص تطوير القطاع الفندقي وتعزيز التعاون مع مجموعة ستاروود العالمية.


وأكد جيدو دي فيلدا نائب الرئيس والمدير الإقليمي لفنادق ومنتجعات ستاروود في منطقة الشرق الأوسط «أن منطقة الشرق الأوسط شهدت معدلات عالية في النمو السياحي، حيث زادت حصة المجموعة في المنطقة العام الماضي بإنشاء أكثر من عشرة فنادق جديدة في المنطقة خلال الخطة التوسعية، وسيتم هذا العام افتتاح فندق دبليو الدوحة وهو أول فندق لعلامة دبليو في المنطقة، وافتتاح أول فندق لعلامة ألوفت في المنطقة في مرحلة لاحقة من هذا العام في أبوظبي ويضم 400 غرفة».



=============

منشور في جريدة البيان

٢٤‏/٠٢‏/٢٠٠٩

عبد الرحمن مخلوف.. نصف قرن في تخطيط المدن


الدكتور عبد الرحمن مخلوف المدير الأسبق لدائرة تخطيط المدن في أبوظبي عام 1968م والتي تركها في عام 1976م ليؤسس مشروعه الخاص وهو المكتب العربي للتخطيط والعمارة، له العديد من المقالات والأحاديث في الصحافة ووسائل الإعلام عبر أربعين عاما في الامارات تحدث فيها عن مدن إمارة أبوظبي وعن العمارة وتخطيط المدن الإسلامية والاتجاهات المعاصرة السائدة عالمياً في مجال التخطيط العمراني، فقد أمضى حياته بأكملها في تخطيط وإعمار المدن أكاديميا وتطبيقيا خلال أكثر من نصف قرن في مصر وألمانيا والسعودية والإمارات.

ود. مخلوف تخرج من جامعة القاهرة كلية الهندسة قسم العمارة عام 1950، وعمل بها مدرسا بعد حصوله على الدكتوراة 1957م، وانتدب خبيرا للأمم المتحدة لتخطيط المدن في المملكة العربية السعودية من 1959م-1963م، قام أثناءها بإنشاء جهاز تخطيط المدن بالمملكة، وأنجز مشروعات التخطيط العمراني لكل من جدة ومكة والمدينة المنورة وينبع وجيزان، ثم عاد إلى القاهرة عضوا في هيئة التدريس في الجامعة، وعين أستاذا مساعدا لتخطيط المدن عام 1956م، وحقق تطويرا في منهج تدريس مادة تخطيط المدن بأقسام العمارة في جامعات القاهرة وأسيوط والأزهر.وكان أول من قام ببحث علمي عن أوضاع ومستقبل مدينة القاهرة والجيزة واقترح فيه المدن الصحراوية التابعة على طريقي السويس والفيوم واقترح الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى.
أبوظبي.. المرحلة الرابعة
يقول الدكتور مخلوف: كانت أبوظبي المرحلة الرابعة في حياتي، حيث عملت فيها منذ أكثر من أربعين سنة، وباختصار شديد تعد إمارة أبوظبي من العلامات المضيئة على طريق النهضة الشاملة التي قادها المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله، بدأت على يديه مع بداية تأسيس النموذج الرائد لدولة عربية تواكب التقدم العالمي وتستند إلى مرتكزات حضارية تاريخية عصرية، فهي مدينة عصرية متميزة تتيح لسكانها حياة منتظمة آمنة، وخدمات بأعلى المستويات وأرقى المعدلات العالمية لها رونق وبهاء، كما أنها ذات إشعاع ومكانة دولية على كافة الأصعدة وبإسهاماتها الفعالة سياسياً واقتصادياً وحضارياً.
وكانت الأبعاد التي رسمها سموه في مجال تكوين المدن يتلخص مضمونها وشكلها في بعدين متلازمين؛ توفير الحياة الكريمة للإنسان والتشكيل الجميل للمكان، وهذه الأهداف اكتسبت أوصافا في مراحل زمنية متتابعة في البداية، كانت أحلاما ثم آمالا، وكان التصور إزاء بعضها يتراوح بين المنال والمستحيل، وكانت هذه الأحلام في فكر قائد المسيرة آمالا وأهدافا يسعى إلى تحقيقها بثقة وعزيمة وبمشاعر إيمانية عميقة وإخلاص، وسرعان ما شهد المكان في عقدين من الزمان ثمرات الرحلة الناجحة لأحلام زايد ورؤاه من تصور في الخيال إلى واقع ملموس.
وتحولت الأراضي الجرداء إلى حدائق غناء في المدن والقرى وتشجير جوانب الطرق، وانتشرت المزارع ذات الثمار من فاكهة ونخيل وخضروات.
والآن لدي ما أدعو إليه وأعتبره على درجة كبيرة من الأهمية، وهو نشر الثقافة العمرانية على أوسع نطاق باعتبار ذلك ضرورة عصرية وأن يكون الخطاب عنها في المحافل الثقافية، وعبر وسائل الإعلام، موجها في المقام الأول إلى الإنسان والمجتمع، وذلك في ضوء عدة حقائق، الأول المستوى المتميز لمدن الإمارات في عصر النهضة بتوفيق من الله سبحانه وتعالى وهو من ثمرات جهود وإنجازات رائد النهضة المغفور له الشيخ زايد وإخوانه حكام الإمارات الذين عمرت قلوبهم إرادة التطوير ومواكبة العصر بعزم وعزيمة في إطار من الالتزام بمقومات التراث الإسلامي على نحو شامل ومتكامل اجتماعيا واقتصاديا وثقافيا.
والثاني آلية التنفيذ كانت بالتشكيل الناجح لمؤسسات التخطيط والتنفيذ ومتابعة تطويرها بأحدث الوسائل والتكنولوجيا العالمية، أما الطرف الثالث في منظومة العمران وبناء المدن، فهو المجتمع والأفراد من خلال المؤسسات وسلوكهم حيث يشكلون مستوى الحياة بالمدن لذلك فإن نجاح النهضة العمرانية يتحقق بالانضباط الذاتي لأفراد المجتمع ومساهماتهم الإيجابية ومن هنا تتأكد حقيقة أن الثقافة العمرانية بكافة موضوعاتها ضرورية في مضمار الارتقاء نحو الأفضل.
مهمة إنسانية قديمة
ويؤكد د. مخلوف أن تخطيط المدن من المهام الإنسانية القديمة لضمان الاستقرار، وقد مارسه الإنسان منذ آلاف السنين «خمسة آلاف سنة على الأقل»، وكانت التجمعات الإنسانية صغيرة الحجم وعناصرها محدودة وواضحة، وكان إيجاد الشكل والمعالم المنظورة للمدن هو أقصى غاية الاهتمام، ومن ثم كانت أهم موضوعات تخطيط المدن هي اختيار الموقع، التشكيل والتنظيم الداخلي، وإنشاء أسوار وحصون وخنادق الحماية من الغارات عليها.
ومع بداية القرن التاسع عشر بدأت التغيرات والتعقيدات في مدن الدول الصناعية وتبعها في ذلك سائر بلاد العالم بدرجات متفاوتة وفي أوقات وظروف مختلفة.
ومن العناصر والمكونات التي أخذت طريقها إلى المدن واتسع نطاقها: وسائل الانتقال، وسائل الاتصال، توليد الطاقة، شبكات المرافق، الخدمات، الصناعة، المباني الإدارية وغيرها، كما تبع ذلك انتشار المدنية- أي المعيشة في المدن، ونتج ذلك عن ظاهرة الهجرة إلى المدن بمعدلات عالية جدا، وزيادة حجم المدن وزيادة عدد سكانها.
وهذا التطور في أساليب الحياة ووسائلها قابله تغير موضوعي في مدى وأبعاد تخطيط المدن ومن ثم شموله لاعتبارات وأبعاد عملية وفنية وسياسية وإقليمية.
ولا أبالغ في القول بأن تخطيط المدن في العالم المعاصر بين مجالات التوجيه والقيادة الفكرية والنشاط الإنساني من أكثرها شمولا ومن أكثرها طموحا، كأن يضع الأسس والنظريات التي من شأن تطبيقها أن يجعل المدينة بيئة صالحة للحياة العصرية من جميع جوانبها، وأن يضع أساليب تطبيق النظريات وخطة تنفيذها.
فتخطيط المدن يتعامل مع الطبيعة، مع المجتمع، مع الاقتصاد، ويقابل الحاضر وكل احتياجاته، وينظر إلى المستقبل ومتطلباته وفي نفس الوقت يحمل على عاتقه تركه من الماضي أحيانا هي تراث يحافظ عليه أو مشاكل يتحتم علاجها. وتعدد الأبعاد الموضوعية والأبعاد الزمنية يؤكد المسؤوليات الخطيرة التي يحملها على عاتقه بالنسبة لتشكيل المدينة وأسلوب الحياة فيها، وينطوي على مقابلة مستمرة للحياة في المدن واحتكاك دائم وتفاعل مع الناس والأشياء والأحداث بهدف السيطرة على المشاكل ومقابلة الاحتياجات على نحو متكامل ومتوازن، فتخطيط المدن له جانبين أحدهما فكري في مرحلة الإعداد، والثاني عملي في مرحلة التنفيذ.
وفي ظروف مدن الإمارات فإن التداخل بين الإعداد والتنفيذ تداخل مستمر، ومن ثم فإن التحديات متعددة كبيرة في جميع الخطوات، ناهيك عن أهمية التحسب للنتائج المحتملة لأي اختيار يتم تنفيذه، وتأثيره على مستوى الحياة يسرا وعسرا وعلى تكوين المجتمع حضاريا وثقافيا وأخلاقيا.
رسالة اجتماعية واقتصادية
ويضيف د. مخلوف: إن تخطيط المدن من حيث نتائجه وأثره على حياة الناس هو رسالة اجتماعية في المقام الأول، ذلك لأن الظروف المحيطة بالإنسان في سكنه وعمله ذات تأثير مباشر على كيانه ونمائه ماديا ومعنويا، لذلك فتخطيط المدن وتنظيمها عملية ذات رسالة اجتماعية اقتصادية في نهاية الأمر لما تؤديه نتائجها من دور بناء في رقي أهلها ومستوى حياة سكانها.
لذلك يمكن القول إن التخطيط عمل عملي في جوهره، لأنه الإعداد الفكري الذي يسبق الفعل ومن ثم نسلم بضرورة الأخذ به أسلوبا في كافة المجالات وعلى كل المستويات الفردية والعامة، ومن واجبنا أن نسعى دائما إلى تحسين أسلوب أدائه وأن نرفع مستواه الى مرتبة الكفاية والكفاءة والترشيد، أي حسن التصرف في الموارد والوقت، بما ينفع الناس في مختلف أغراض حياتهم ومستقبلهم .
وقد نشأ لدي عن هذين المفهومين الاقتناع بمبدأ هام أن تكون مهام تخطيط المدن مسؤولية عامة، يقوم بها ويطورها جهاز حكومي لتخطيط المدن، وفي رأيي أن ذلك ضروري لتحقيق أهداف هامة، مثل استقامة الأمور في مرحلة الإنشاء والتطوير على نحو يضمن المصالح العامة ؟أساسا- والخاصة بما لا يتعارض معها، ويعد للمستقبل عدته، وإعطاء هذا الجهاز حجمه المؤسسي الصحيح ضمانا لشغله بالكفاءات المناسبة على مستوى الإدارة العليا والمراتب التي تليها، وتشجيع أبناء البلاد لدراسة هذا التخصص الحيوي الهام.
لقد أثر مفهوم تخطيط المدن في تشكيل مسارات أدائي في مسيرتي العملية وذلك اعتبره من مقومات النجاح، مثل الشعور الصادق بأنه رسالة اجتماعية سداها الإخلاص ولحمتها التجرد، أن تجري في إطار مؤسسي بإنشاء وتدعيم الأجهزة الحكومية المتخصصة لتخطيط المدن وحماية صلاحيتها، توثيق العلاقة والمشاركة في التخطيط المركزي والتنسيق والتعاون مع الأجهزة ذات العلاقة، تفعيل مشاركة المجتمع بنشر الثقافة العمرانية في الصحافة ووسائل الإعلام واستطلاع الرأي العام في شتى القضايا العامة ومواضيع الإهتمام، المشاركة في المؤتمرات والندوات العلمية ذات العلاقة (محليا-إقليميا÷عالميا).
وفي تلك المسارات كانت لي جهود ومساهمات في إنشاء أجهزة تخطيط المدن في السعودية وفي مصر«القاهرة الكبرى»، وفي الإمارات «أبوظبي والعين»، والمشاركة في التخطيط المركزي في السعودية وفي أبوظبي، والمشاركة في المؤتمرات والندوات المحلية والعالمية، والخطاب الإعلامي في السعودية والإمارات.


=============================


٢١‏/٠٢‏/٢٠٠٩

سلوى النعيمي تستقطب الكفاءات في «طيران الاتحاد»





الدكتورة سلوى النعيمي هي أول مواطنة تشغل منصب «نائب الرئيس - استقطاب الكفاءات - الموارد البشرية» في شركة طيران الاتحاد الناقل الوطني للدولة، وهي أيضا أول امرأة تبتعث من شركة بترول للحصول على الدكتوراه والتي نالتها من جامعة كارديف في المملكة المتحدة في مجال الإدارة والسياسات الحكومية.

وأول مواطنة عملت بالقرب من مواطني الدولة بتدريسهم في المعهد البترولي مادة تتناول بالفهم والتقدير التغيير والعصرنة في دولة الإمارات والتحولات المجتمعية بمختلف أوجهها الشخصية الإماراتية، بجانب أنها تمتلك خبرة 19 عاماً في الإدارة المتخصصة، حيث عملت في مجال الموارد البشرية كمستشارة لإحدى الشركات التابعة لأدنوك في أبوظبي، وتقوم حاليا بتدريس الدبلوم المعتمد من قبل المعهد الأسترالي للموارد البشرية لموظفي الحكومة دبي والوزارات الاتحادية إضافة إلى عملها لفترة ليست بالوجيزة كمديرة للتعليم المستمر في إحدى الأكاديميات في دبي والمتخصصة في مجال الإدارة المتميزة والتي تقدم خدماتها في الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي لمؤسسات القطاعين العام والخاص.
تتحدث الدكتورة سلوى النعيمي عن رسالتها للدكتوراه والتي درستها لطلبة المعهد البترولي في شركة ادنوك قائلة: هي مادة بعنوان «الدور القيادي في صناعة النفط تغيير مجتمع الإمارات ؟ نقطة تحول» وفيها تم تسليط الضوء على الصناعة النفطية باعتبارها المسبب الرئيسي في التغير الذي أصاب مجتمع الإمارات وفتح الباب لرياح التطور والتقدم في كل مجالات الحياة السياسية، الاقتصادية، الثقافية، والاجتماعية.
كذلك تتناول هذه الدراسة بالبحث والاستقصاء مراحل التطور التي مرت بها عناصر المجتمع الأساسية: القبيلة، الأسرة، والإسلام، بدءاً من عصر قبل النفط ومروراً بالعقود الثلاث من عمر الدولة وصولاً إلى عصرنا الحالي.
والعناصر الأساسية التي أخذت بعين الاعتبار والتي أثرت وتأثرت بالتطور والعولمة في مجتمع الإمارات هي: ركائز المجتمع الثلاث: القبيلة، الأسرة، والإسلام، والحالة السياسية بما فيها علاقة الحاكم بالمحكوم وكيف تطور النظام القبلي إلى دولة ذات مؤسسات حديثة. حيث تعقد مقارنات تحليلية بين وضع أبوظبي ودبي قبل النفط والتغيير الذي أصاب الإماراتيين بعد عصر النفط.
ظهور الصناعات النفطية
أما الحالة الاقتصادية فتتناول فيها بالشرح الصناعات القديمة مبرزة أهمية صيد اللؤلؤ وأسباب انحساره ومن ثم ظهور الصناعات النفطية الحديثة، في تتحدث في الحالة الاجتماعية عن دور الأسرة ووضع المرأة في المجتمع قديماً ووضع الأسرة الحالي مع التركيز على دور الدولة في دفع عجلة التقدم للمرأة مع تبيان الإيجابيات والسلبيات في هذا التغير.
والإسلام قديماً وكيف استطاع الإماراتي المحافظة على وجوده كإيمان وعقيدة بعيداً عن التطرف والعنصرية. وما يميز هذه الرسالة المقابلات الشخصية التي تمت مع مجموعة مميزة من الأفراد الذين عايشوا فترات التغيير حيث تم مقابلة مواطنين عاشوا المرحلة الأولى وهي الفترة مابين انحسار عصر اللؤلؤ وبداية توافد شركات النفط الأجنبية.
وتم مقابلة أجانب وفدوا إلى البلاد في نفس الفترة للعمل في مجالات الصناعة النفطية. كذلك أشخاص عايشوا فترة تأسيس المؤسسات النفطية منهم على سبيل المثال د.مانع سعيد العتيبة وزير النفط آنذاك والسيد عدنان الباجه جي.
ومقابلة المدراء المتنفذين في شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» باعتبارهم النتاج الحالي للتغيرات التي أصابت الشخصية الإماراتية حيث إنهم خلاصة التجربة التي مر بها المجتمع من عصر اللؤلؤ إلى عصر الشركات النفطية الحديثة العالمية.
كذلك تتميز هذه الرسالة بإفراد فصل مخصص لتوضيح دور شركة بترول أبوظبي الوطنية، من حيث إنها شركة خاصة تهتم بالإنتاج النفطي والربحية وعلى الجانب الآخر تعتبر شركة وطنية تعمل جاهدة في تحقيق الرسالة المنوطة بها ألا وهي تعليم وتأهيل تدريب الكوادر الوطنية في مجال الصناعات النفطية.
تدريب وتطوير العاملين
وتواصل الدكتورة النعيمي: حالياً أقوم بتدريس دبلوما الموارد البشرية لموظفي حكومة دبي والوزارات الاتحادية بالتعاون مع المعهد الأسترالي في أستراليا، وهي شهادة تأهيلية متخصصة في علم الموارد البشرية ويمكن إكمالها في أستراليا للحصول على الماجستير، وتأتي تلك الدبلوما تجسيدا لاهتمام الحكومة بأن العنصر البشري مساوٍ في الأهمية للموارد المادية في أية مؤسسة.
لذلك أصبح هناك اهتمام عميق بالفهم والوعي لإدارة الموارد البشرية في الوزارات والمؤسسات، والدبلوما تمنح الدارسين المهارات التي تمكنهم من تأدية مهام عملهم على أكمل وجه، وإدارة الموارد البشرية هي أداء الفعاليات والأنشطة والتي تتمثل في التخطيط والتنظيم والتطوير والقيادة وهي الإدارة المعنية بتحفيز الموظفين للوصول إلى أعلى مستوى من الإنتاجية بكفاءة وفاعلية والجمع بين الشركة والموظف في الاتجاه والمساهمة في تحقيق أهداف كل منهم وكذلك المساهمة في زيادة حصة الشركة في السوق والمحافظة عليها.
وتكمن أهداف إدارة الموارد البشرية في المساهمة في تحقيق أهداف الشركة أو المؤسسة، توظيف المهارات والكفاءات عالية التدريب والمتحفزة، وزيادة الرضا الوظيفي وتحقيق الذات عند الموظفين إلى أعلى قدر ممكن، وإيصال سياسات الموارد البشرية إلى جميع الموظفين، والمساهمة في المحافظة على السياسات السلوكية وأخلاقيات العمل.
وإدارة وضبط عملية التغيير لتعود بالنفع على كل من المؤسسة والموظف، والسعي إلى تحقيق مستوى الأداء الجيد وهي المقدرة والرغبة حيث أن زيادة المقدرة يتمثل في برامج تدريب وتطوير العاملين وأما زيادة الرغبة فيتمثل في أنظمة الحوافز وبرامج الصحة والسلامة
برامج لتأهيل الموظفين
وتشير إلى مهام وظيفتها الحالية قائلة: من مهام عملي أن اهتم بتسريع عملية استقطاب الكفاءات الجيدة والجادة من المواطنين والمواطنات من أجل العمل في طيران الاتحاد، وذلك ضمن خطة وتعليمات الإدارة العليا لشركة طيران الإتحاد ونقوم بذلك من خلال اشتراكنا في معارض التوظيف في الدولة للوصول إلى الناس وتعريفهم بما نقدمه من برامج لتأهيل المواطنين وتدريبهم وتوظيفهم أيضا، لذلك أرى أن طموحي يكمن في الوصول إلى تحقيق أعلى نسب في توظيف المواطنين بالشركة.
ولدينا في الشركة عدة برامج لذلك على سبيل المثال لا الحصر برنامج الاتحاد للطيران لتدريب وتأهيل الطيارين الجدد من مواطني دولة الإمارات لتدريب وتأهيل الطيارين الجدد من أبناء وبنات الدولة مع فرصة الانتساب إلى أفق الأكاديمية الدولية للطيران في العين لإتمام دورة تدريبية في الطيران المدني تمتد إلى 18 شهرا.
ويحصل كل طيار متخرج على رخصة طيار تجاري وفرصة للعمل كمساعد ثانٍ للطيار على متن أسطول من احدث الطائرات وأكثرها تطورا، وذلك إلى مختلف الوجهات العالمية في شبكة طيران الإتحاد وقد انتسبت لهذا البرنامج بنتان مواطنتان وتخرجتا ويعملن الآن بكفاءة عالية.
كذلك نقدم برنامج هندسة صيانة الطائرات وقد تم تصميم وإعداد برنامج ليتم تطبيقه نظريا وعمليا ويشتمل على دورات أساسية وتدريب نظري وعملي على مرحلتين متساويتين وتدريب على أعلى المستويات العالمية.
كذلك برنامج الإعداد الإداري للخريجين الجدد ويهدف البرنامج إلى تزويد الخريجين بالمعرفة المتخصصة والكفاءات الأساسية، الخبرات العملية اللازمة للنجاح في العمل من خلال التدريب على تولي سلسلة من الأدوار الإدارية المختلفة في الشركة لصنع كادر من المديرين الأكفاء ممن اكتسبوا قدرات ومهارات قيادية عالية للعمل في مجال الأعمال سواء بشكل فردي أو ضمن فريق العمل، وترسيخ قيم ومعايير الأداء والسلوكيات المهنية الإدارية والتي من شأنها تحقيق رؤية الإتحاد للطيران والنهوض بعلامتها التجارية.




===============


٢٠‏/٠٢‏/٢٠٠٩

سباق «تيري فوكس» يخصص عوائده لأبحاث السرطان في جامعة الإمارات




تنظم فنادق ستار وود العالمية في أبوظبي سباق «تيري فوكس» يوم الثلاثاء المقبل الرابع والعشرين من الشهر الجاري، والذي تقيمه سنويا لدعم العمل الإنساني وأبحاث السرطان، وتخصص عوائده هذا العام لدعم أبحاث السرطان في كلية الطب في جامعة الإمارات في العين.
وينطلق السباق من موقف السيارات في فندق ومنتجع شيراتون أبوظبي في تمام الساعة العاشرة صباحا، ويبدأ التسجيل للاشتراك في السباق في تمام الساعة الثامنة صباحا من نفس اليوم، يعقبه إقامة عدد من الفعاليات الترفيهية، وجلسات التمرينات الرياضية في الهواء الطلق «إيروبيكس» للإحماء قبل انطلاق السباق الذي يمتد إلى مسافة 5,8 كم على كورنيش أبوظبي.
ويقوم فندق شيراتون أبوظبي بتقديم كل التجهيزات والتسهيلات المطلوبة يوم السباق، إضافة إلى نشر الوعي بين الموظفين والنزلاء بالفندق للمشاركة في هذا الحدث.
وتشارك كل من الفنادق الأخرى لسلسلة ستاروود العالمية في أبوظبي لدعم هذا الحدث النبيل ومنها فندق لوميرديان أبوظبي ولوريال ميرديان أبوظبي اللذين التفا لمساندة السباق الخيري. ويقوم فندق لورويال ميرديان أبوظبي بتقديم وجبات خفيفة وبعض المقبلات لبيعها يوم السباق، وقام فندق لوميرديان أبوظبي قبل بداية الحدث بأيام في منتجع ونادي «ايدان سبا» الصحي ببيع القمصان القطنية المخصصة للسباق.
كما نظم معرضا مخصصا لبيع المزيد من هذه القمصان القطنية في حديقة المريديان، ويقوم ببيعها بالتناوب مدراء ورؤساء الأقسام وتخصص العوائد بالكامل لدعم السباق. كما قامت إدارة الفنادق الثلاث بوضع لافتات وصور حول الحدث لتشجيع الموظفين للمشاركة في السباق. وقال «توماس فان أبوستال» مدير منطقة أبوظبي لفنادق ستاروود العالمية: «نحن نعلن اعتزازنا بمشاركتنا المستمرة في استضافة ودعم سباق «تيري فوكس» لأنه من الأعمال الخيرية التي تجسد ثقافتنا ونتمنى أن يتواصل عملنا الإنساني والخيري مع المجتمع المحلي».
ويعتبر سباق تيري فوكس للجري من المناسبات العائلية الرائعة، ويمكن للمشاركين فيه المشي، الجري أو استخدام أحذية التزلج أو الكراسي المتحركة الصحيّة، كما يمكن للآباء والأمهات دفع عربات أطفالهم.
ونظم أول سباق بأبوظبي سنة 1995 وأشرف عليه سمو الشيخ سلطان بن حمدان آل نهيان الذي انتسب إليه منذ ذلك الحين، وينظم السباق من طرف متطوعين لدى اللجنة، وبلغت عوائد السباق العام الماضي الذي اشترك فيه حوالي 12 ألف متسابق 000, 775 درهم خصصت لدعم أبحاث السرطان.
وسباق تيري فوكس للجري يستمد اسمه من «تيرانس ستانلي فوكس» وهو شاب كندي أصيبت قدمه اليمنى بسرطان العظام عام 1977 مما استدعى بترها، وفي إبريل عام 1980، بدأ تيري فوكس «ماراثون الأمل» عبر كندا بعد أن وضع قدما صناعية بدلا من قدمه المبتورة وذلك للفت الانتباه إلى الحاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث الخاصة بمرض السرطان.
وكان تيري فوكس يجري كل يوم بمعدل 26 ميلا واستمر ذلك 143 يوما متتالية. وفي سبتمبر من نفس العام، وبعد أن نجح في كسب قلوب 26 مليون كندي، أصيب تيري فوكس بالسرطان مرة ثانية مما اضطره للتوقف عن استكمال الماراثون الذي كان قد بدأه. وفي يونيو من العام التالي (1981) توفي تيري فوكس عن عمر يناهز الثانية والعشرين من العمر.
والسرطان عدو للجميع كما أنه مرض لا يعرف أي حدود. فعندما يصاب أحد أفراد الأسرة أو أحد الأصدقاء بهذا المرض اللعين، ينتابنا الحزن ولكننا نحس بالعجز عن عمل أي شيء. والمشاركة في سباق تيري فوكس توفر وسيلة من الوسائل التي تمكننا من تغيير هذه الأوضاع، والتغلب على الشعور بالخوف والعجز الذي ينتابنا عندما يصاب قريب أو عزيز أو صديق لنا بهذا المرض.


===============

١٩‏/٠٢‏/٢٠٠٩

قصر الإمارات يستضيف أكبر يخت شراعي




قام اكبر يخت شراعي في العالم المعروف باسم (ايوس) بزيارة إلي فندق قصر الإمارات، ورسى على الشاطئ المقابل للقصر لمدة ثلاثة أيام أدهش خلالها ضيوف الفندق الذين شاهدوا هذا اليخت الشراعي العملاق، ورحب فندق قصر الإمارات بزيارة اليخت المعروف عالميا بأنه صاحب الرقم القياسي من حيث الضخامة والأناقة، ويذكر أن قصر الإمارات باعتباره واحدا من أفخم الفنادق في العالم أصبح مقصدا لزيارات اليخوت وسفن الرحلات السياحية الفاخرة.
(البيان9





١٧‏/٠٢‏/٢٠٠٩

وضحة المهيري: المباني الخضراء مستقبل المعمار



سيدة الأعمال وضحة بن زيتون المهيري هي نموذج رائع لبنت الإمارات التي لم يعد يرضيها انتظار المعاش الحكومي الذي تتقاضاه كل شهر، بل تيقنت بنظرتها الثاقبة أن الحياة مراحل يجب أن يتطور فيها الإنسان رجلاً كان أو امرأة، فهي لم تتوقف عند الوظيفة الحكومية كمهندسة في دائرة الأشغال في أبوظبي، فقد اكتشفت أنها تمتلك طاقات وإبداعات لم تستغل بعد وأن طموحاتها اكبر من وضعها الذي ارتضت به.

واشتعل ذهنها بخوض مجال «البزنس» الذي يتناسب مع تخصصها الدراسي كمهندسة معمارية، وبعد تفكير عميق في اختيار الوقت المناسب لإقامة المشروع، وبعد دراسة متأنية للأخذ بأسباب النجاح استطاعت أن تنشئ شركتها الخاصة «رواد الخليج للاستشارات الهندسية» في أبوظبي، وبجانب مشروعها الخاص وعملها الحكومي ودراستها للماجستير استطاعت أيضاً أن تكون زوجة ناجحة توازن بين عملها وحياتها العائلية.تقول المهيري: تخرجت من كلية الهندسة جامعة الإمارات عام 2000م، والتحقت بعد التخرج مباشرة للعمل كمهندسة في دائرة الأشغال في أبوظبي، وبعد مرور 3 سنوات تقريبا وجدت أن بداخلي طاقة كبيرة للإبداع، فأنا أبغض الروتين والملل، وفكرت كثيرا في أن يكون لي مشروع خاص يتناسب مع عملي كمهندسة معمارية، إلا أن دخول السوق والعمل فيه ليس أمرا سهلا .

كما يعتقد البعض، فالموضوع ليس مجرد مكان تقام فيه شركة ويعمل به عدد من الموظفين فقط، بل لابد من عمل دراسة جدوى للسوق وما ينقصه والوقت المناسب لإقامة المشروع، وتكاليفه والأرباح التي يمكن أن يجنيها بالنسبة لرأس المال، واحتمالات الخسارة والمخاطرة التي يمكن أن تقابل المشروع وكيفية تفاديها؟.وتيقنت أنه لابد ان يكون لي مشروعي الخاص ولكن بعد اختيار المشروع الصحيح، والبدء في الوقت المناسب وتملك مقومات النجاح حتى أتفادي الوقوع في الخطأ والوصول إلى الفشل.وأصبح دخول عالم البزنس الفيلم الذي أشاهده في مخيلتي يوميا، ومن فلسفتي في الحياة «لا تنتظر أن تحدث الأشياء بل أصنعها أنت»، وبدأت أبحث وأنقب وأضع سيرتي الذاتية على النت، حتى أتت لي الفرصة بالتقاء رجل الأعمال عبدالله لوتاه الذي يمتلك مجموعة شركات للبناء ومستلزماته وكان يريد مهندسات معماريات للعمل معه، وفي نفس اليوم الذي تقدمت له سألني: هل ترغبين في إنشاء مكتب للاستشارات الهندسية وتكوني شريكة لمجموعتنا؟
عندئذ لم أصدق نفسي، وعندما حاولت الاستفسار لماذا أختارني لتلك المهمة بعد المقابلات التي قام بها مع أربع مهندسات قبلي، ولماذا تم اختياري دونهن، أجاب أنه وجد فيّ شيئين شجعاه على هذا الموضع، أولاً إنني جادة جدا، ثانيا أنني أمتلك رؤية خاصة في هذا المشروع وأسعى جادة لتنفيذها.
كذلك فمجموعته تضم جميع الشركات التي تتكامل مع بعضها من أجل العمل في مجال المباني والمنشآت، وينقص المجموعة شركة للاستشارات الهندسية تقوم بالتصميم والتنسيق تتعامل مع مجموعة شركاته، لذلك فمشاريع المجموعة لها أولوية العمل، وبالفعل نفذت للمجموعة عدة مشاريع منها بنايات ومجمع سكني يضم فللاً وشققاً، ومن هنا بدأت أنطلاقتي وتوالت الأعمال فيما بعد.
عنق الزجاجة
وتضيف وضحه المهيري: وبالفعل بدأت تأسيس مشروعي في شهر 6 عام 2006م، بجانب عملي الحكومي، ودراستي للماجستير في علم الإدارة وكان لابد من الحصول عليه لإدارة مشروعي حيث أنني تعرفت على مجموعة من القواعد والمبادئ العلمية التي تهتم بالاستخدام الأمثل للموارد من قبل المؤسسات لتحقيق هدف المؤسسة بأقل وقت وجهد وكلفة ممكنة.
وكان علي أن أبذل مجهودا جبار من أجل الوقوف بالمشروع على أرضية ثابتة، وأن أحصل على الماجستير والذي أردت به تنمية مهاراتي في المحاسبة والإدارة من أجل إدارة مشروعي الخاص بعلم ومعرفة، وفي نفس الوقت علي أن أبذل مجهودا أيضا من أجل الحفاظ على عملي الحكومي لأن مشروعي مازال في البداية، وكانت تلك الفترة بالنسبة لي مثل عنق الزجاجة.
وبدأت انطلاقة العمل من مكتبي وكان عدد الموظفين اثنين فقط أنا ورسام، وبدأنا سويا عمل «سابقة الأعمال» حتى نتمكن من دخول مناقصات لبناء المنازل والمنشآت المختلفة حيث لا يمكن أن يتم قبولنا إلا إذا كان لدينا مشاريع قمنا بتنفيذها فعليا، حتى يثق بنا العملاء.
والحقيقة أنني نلت تشجيعا كبيرا من الديوان، حيث تقدمت لسمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والذي يدعم مشاريع المواطنين بعدة أفكار وفزت بالفعل بعمل تصميم لمسجدين أحدهما يتسع ل500 مصلٍ والآخر يتسع 1200 مصلٍ، كما قدمت دراسة لمدينة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان تتضمن احتياجات المدينة من المساجد للوقت الحالي وفيما بعد بما يتناسب مع الكثافة السكانية مستقبليا.
وفزت بمناقصة في المجلس التنفيذي وكانت عن كيفية تصميم وحدة سكنية تبلغ مساحتها 300 متر، أربعة غرف وصالة ولا تزيد تكاليفها عن مليون ونصف درهم وهنا يكمن التحدي وبالفعل حيث استطعت تصميم الوحدة بمليون و15 ألف درهم فقط حتى إذا زادت الأسعار لا تتجاوز التكلفة الأولية لها، ثم صممت سكنا للعمال في حميم بتكلفة مقدارها 150 مليون درهم.
طموح كبير
وعن تجربتها التي انتقلت فيها من العمل الحكومي إلى البزنس قالت: كما قلت أمتلك طموحا كبيرا، ولدي قدرة على العطاء والإبداع، وعندما قررت دراسة الهندسة المعمارية بشكل خاص، كان بسبب أن فيها تحدياً وخيالاً، فأنت تصمم وتبني في الخيال، وبعد ذلك يصبح مشروعك حقيقة على أرض الواقع، وفي اعتقادي أنه التخصص الوحيد الذي يجمع بين الهندسة والعمارة والفن.
وهذا جعلني أرغب في تحويل طاقتي إلى إبداع واقعي، وقررت ألا أكتفي بالوظيفة الحكومية لأنها لن تحقق لي ما أريده، فالشغل واحد وثابت حيث أقوم بمهمة واحدة وهي متابعة الاستشاريين، وطوال عمري لي تفكير مختلف في الحياة حتى أن البعض يقول لي «مخك متركب شمال»، وقبل أن أؤسس مكتبي لم تكن الرواتب الحكومية قد زادت كما هو الآن، فوجدت أيضا أن هذا المعاش لن يحقق لي ما أريده، والحاجة أم الاختراع، وفي البزنس إرضاء للطموح وتحقيق الاستقرار، كما أنني لا أحب التقيد بنظام ثابت يوميا وحضور وانصراف وعمل محدد في تخصص بنائي معين، والحياة في الحياة محطات يجب أن يتنقل فيها الإنسان للأفضل دائما،ويكتسب خبرات ومهارات جديدة في مجالا عديدة من الحياة وهذا لا يتوفر مع ثبات العمل الحكومي.
حلم المستقبل
وترغب المهيري في التخصص في مشاريع المباني الخضراء «جرين بلدينج» والتي توفر الطاقة وكما تقول: هذا هو التوجه العام للحكومة في الوقت الحالي وهي إنشاء مبانٍ جميلة وعصرية مع مراعاة بيئتنا الصحراوية، وتحول طاقة الشمس الى طاقة كهربائية للإضاءة والتسخين والتبريد التكييف واعتماد الهندسة المعمارية البيئية الحديثة والالتزام بالاستخدام المتوازن للطاقة ورفع مستوى كفاءتها وفعاليتها، وهي تعتمد على استعمال مواد بناء جديدة وتصميم المباني بطريقة مبتكرة تراعي مبدأ احترام الطبيعة.
من حيث التحكم بالمناخ داخل المبني من خلال خلايا أو كبسولات رقيقة من مواد البناء تغير عملها مع التقلب في درجات الحرارة فتمتص السخونة في الجو الحار وتطلقها في الشتاء، فرؤية المصمم للمستقبل يجب ان تشمل مراعاة واضحة للمبادئ البيئية والحضارية والتراثية والطبيعية أيضاً، عدا عن استخدام الموارد المتوافرة محلياً لملاقاة الاحتياجات المحلية وأسلوب عيش المجتمع نفسه.
الجدير ذكره أن المواصفات القياسية التي تصدرها المنظمة الدولية للتقييس «الأيزو» ترفع من فعالية الطاقة المستخدمة ومستوى الأداء البيئي من خلال مواد البناء المستخدمة وتقليل انبعاثات الغازات الدفيئة من البيوت الخضراء، وتشكل أساساً هاماً يستند عليه المصممون والمهندسون المعماريون والمهندسون والملاك ومسؤولو المرافق والهيئات الحكومية، في تطوير المباني المستدامة، وقد قدمت خطة عمل لمركز سرت التابع لكليات التقنية تتضمن دراسة عن تسويق المباني الخضراء بسعر اقتصادي معقول.
وتضيف وضحة المهيري: أعيش حاليا صراعا كبيرا حيث أنني لابد أن أكون على مستوى المسئولية في شغلي الحكومي كمهندسة في بلدية أبوظبي في دائرة تخطيط المدن، وبين مكتبي الذي بدأت مشاريعه في الانطلاق ولا بد أن أتفرغ بشكل كامل له، إلا أنني لا أستطيع أن أترك عملي الحكومي في الوقت الراهن لأتمكن من تحقيق دخل ثابت.
والحقيقة أن أهلي يشجعونني كثيرا أن أجتهد في مجال البزنس ولولا تشجيع زوجي لي ما استطعت ان أقف على قدمي في سوق الأعمال، فهو متفهم لطبيعتي الطموحة ويرغب في أن أحقق ذاتي وهذا يجعلني يشعرني بالأمان من ناحية بيتي وأولادي، فهو دائما يحثني على التقدم ولم يحاول يوما التقليل مما أفعله ولم يحاول أن يثبط من عزيمتي، بل يقف ورائي بكل قوة وهذا يمنحني أيضا مزيدا من الثقة بالنفس، ودائما أراه فخورا بنجاحي، ولم أشعر به يوما يغار من عملي فهو أيضا يعمل مهندسا كيميائيا في إحدى شركات البترول.
وتضع المهيري لنفسها اهدافا مستقبلية وتقول: احدد أهدافي والمدة التي يمكني فيها تحقيق تلك الأهداف من خلال خطط مدتها سنوية أو نصف سنوية، وفي كل شهر أحاول معرفة ماذا فعلت وما الذي استطعت إنجازه بالفعل، وبعد أن تمر السنة أقوم بوضع خطة لعامين، ولدي أهداف قصيرة المدى وأخرى بعيدة المدى.