٢٠‏/٠٦‏/٢٠٠٨

كورنيش أبوظبي سيمفونية ساحرة بتكوينات متناغمة






منذ أكثر من ربع قرن يعرف المتابعون أن كورنيش أبوظبي لم يكن بهذا الجمال الأخاذ، بل كان مجرد سور بسيط يفصل الشارع عن البحر، وتزينه بعض الحشائش والشجيرات الصغيرة، الآن تغيرت الصورة بعد عدة مشاريع لتطويره حتى وصل إلى أبهى حلة جعلت منه صورة حضارية مشرفة لكل من يرتاد هذا المكان سواء كان من المواطنين أو المقيمين أو زوار الدولة.

وما حدث لكورنيش أبوظبي من تطوير وتحديث أمر يلازم ما يحدث في المدينة بأكملها من جهد لتكون من أهم المدن الحديثة والراقية، وبنظرة تأملية ومتابعة لما يحدث يمكنا أن نعرف بسهولة أن ذلك نتاج لتطبيق خطط طموحة لإظهار جماليات العاصمة خاصة وبعد افتتاح قصر الإمارات، التحفة المعمارية التي لفتت أنظار العالم. فكورنيش أبوظبي مثال لقصة نجاح مدينة تقف بخطوات ثابتة في الألفية الثالثة فخورة شامخة بما حققته من انجازات عملاقة، واكبت من خلالها التطور الذي يحدث في العالم.
سياحة وترويح
انه أفضل وأرقى الأماكن الترويحية والسياحية داخل المدينة والذي زود بكافة الخدمات لراحة مرتاديه، وليزيد من جمال المدينة وبريقها. وكورنيش أبوظبي من منطقة كاسر الأمواج يعتبر أكبر وأهم المشاريع التجميلية التي نفذتها دائرة الشؤون البلدية، في بلدية أبوظبي، ليبقى تحفة جمالية تفخر بها الأجيال.
ومؤخرا أعلن المهندس جمعة مبارك الجنيبي مدير عام بلدية مدينة أبوظبي عن إنجاز مشروع طريق الكورنيش في أبوظبي، كما أكد أن جميع الطرق والأنفاق والمتنزهات ومرافق المشاة مفتوحة الآن ودعا الجمهور للاستفادة من الجو الموسمي الجميل واستكشاف الكورنيش.
وأكد أنه بفضل هذا المشروع زادت الطاقة الاستيعابية للشريان الرئيسي بوسط المدينة أكثر من ثلاثة أضعاف مواقف السيارات في المنطقة. كما استحدث المشروع متنزهات عامة وأماكن ترفيهية لا مثيل لها في المنطقة. وقد ساهم توسيع الطرق القائمة وإنشاء التقاطعات العلوية لفصل الحركة المرورية في تحسين حركة السير.
كما أسهم توسيع المناطق العامة بما في ذلك الواجهة المائية المستحدثة بمساحة تزيد على كيلومترين في جعل كورنيش أبوظبي معلماً عالمياً بارزاً. وقال إن شارع الكورنيش الجديد تم تشييده على أرض مستحدثة عن طريق المواد المجروفة من البحر حيث تم جرف ما يزيد عن 12 مليار كيلوجرام من المواد لاستحداث 700 ألف متر مربع من الأراضي المستصلحة. كما تم توسيع شارع الكورنيش وأجريت تحسينات على التقاطعات وتم مد الطريق من فندق الشيراتون حتى منطقة ميناء زايد.
ثلاثة أنفاق مرورية
ومن أجل تسهيل الحركة المرورية عند التقاطعات، تم إنشاء ثلاثة أنفاق ضمن هذا المشروع، وبينما تلعب الأنفاق الثلاثة دوراً محدداً كل على حده، فقد تم تخطيطها وتصميمها لتتكامل مع التحسينات المستقبلية المخطط إجراؤها على شبكة النقل. وحيث أن البلدية قد أعلنت أنه سيتم قريباً البدء في تنفيذ تطوير شارع السلام، فمن الجدير إلقاء الضوء على الكيفية التي يتم بها ربط نفق شارع السلام بالقرب من فندق الشيراتون مع شارع السلام والكورنيش.
سيتم وصل نفق شارع السلام مباشرة مع التحسينات التي سيتم إجراؤها كجزء من مشروع شارع السلام لنقل الحركة المتجه إلى شارع السلام بسلاسة إلى شارع الكورنيش ويتميز نفق شارع السلام البالغ طوله 640م تقريباً بمظهره الجمالي الجذاب، خاصة جدران النفق المزينة بالبلاط المطلي يدويا لرسم صور من تاريخ الدولة.
وتشمل المعالجة الجمالية لأنفاق شارع السلام طلاء البلاط يدوياً لرسم صور تعكس تاريخ وتقاليد الدولة، وبالتوازي مع تحسين شبكة الطرق فقد أنفقت البلدية مبالغ كبيرة في إقامة المتنزهات العامة والمرافق الترفيهية.
إذ تشمل المرافق بحيرة مياه عذبة بمساحة 9000 م2 وحدائق رسمية و20 منطقة العاب للأطفال مزودة بأكثر من 100 من معدات الألعاب. لقد برهنت الساحة الرياضية ومتنزه التزلج أنها أكثر الأماكن ارتيادا من قبل الجمهور حيث تم زراعة أكثر من 7500 شجرة مكتملة النمو بما في ذلك أشجار النخيل ضمن المشروع.
الممشى البحري
يمتد الممشى البحري بكورنيش أبوظبي على طول المشروع بعرض 16م وبأكثر من مستوى في بعض الأماكن. كما يمتد مسار الدراجات بعرض أربعة أمتار موازياً للممشى البحري، ويتصل الممشى البحري ومسار الدرجات بالمرافق القائمة في الناحية الغربية من الكورنيش، مما يسمح للمشاة وسائقي الدراجات بالسير بأمان وقيادة الدراجات على طول المسافة بين ميناء زايد وكاسر الأمواج.
ويمكن الوصول إلى الممشى البحري من خلال عشرة أنفاق مشاة تربطه مع منطقة مواقف السيارات في الناحية الأخرى من شارع الكورنيش من جهة المدينة، وتمتد الممرات المعبدة في الناحية الأخرى من شارع الكورنيش في كافة أرجاء المتنزهات والحدائق.
ينقسم متنزه الكورنيش إلى ثلاث مناطق، لكل واحدة منها مميزاتها ورونقها الخاص، إذ تمتد منطقة العائلات على طول الكورنيش من شارع الخليج العربي إلى شارع الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، بينما تمتد المنطقة المركزية من شارع الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم إلى فندق الشيراتون وتمتد منطقة التراث، والتي تعكس الثقافة والتقاليد المحلية، من فندق الشيراتون إلى ميناء زايد.
زينة المتنزهات
وأكد المهندس الجنيبي أن كامل منطقة مشروع شارع الكورنيش الجديد شرق مضاءة ليلاً، وعبر عن إعجابه الخاص بأسلوب الإنارة في منطقة المتنزه العائلي. وتتراوح الإنارة من الطرق إلى الزينة والممشى البحري والممرات والحدائق، وعند غروب الشمس يصبح المتنزه العائلي منظرا ساحراً كما يمثل المتنزه مكاناً جميلاً وصحياً ومسلياً لجميع أفراد العائلات.
واختتم المهندس الجنيبي بالقول: مشروع الكورنيش بالإضافة إلى دوره في زيادة الطاقة الاستيعابية للحركة بشارع الكورنيش ومنطقة الميناء، فهو يمثل عنصراً واحداً فقط من العناصر المخططة لتوسيع شبكة الطرق في أبوظبي. بالإضافة إلى ذلك ستتضمن مشاريع الطرق المستقبلية الأخرى المماثلة في طبيعتها لمشروع الكورنيش تخصيص مساحات اكبر للجمهور، وهذا ينسجم مع سعي البلدية الحثيث للتحسين المستمر لنوعية الحياة في مدينة أبوظبي.
إضاءة
سيتم وصل نفق شارع السلام مباشرة مع التحسينات التي يتم إجراؤها كجزء من مشروع شارع السلام لنقل الحركة المتجة إلى شارع السلام بسلاسة إلى شارع الكورنيش ويتميز النفق البالغ طوله 640 م تقريباً بمظهره الجمالي الجذاب خاصة جدرانه المزينة بالبلاط المطلي يدويا لرسم صور من تاريخ الدولة.
وتشمل المعالجة الجمالية لأنفاق شارع السلام طلاء البلاط يدوياً لرسم صور تعكس تاريخ وتقاليد الدولة، وبالتوازي مع تحسين شبكة الطرق فقد أنفقت البلدية مبالغ كبيرة في إقامة المتنزهات العامة والمرافق الترفيهية.
إذ تشمل المرافق بحيرة مياه عذبة بمساحة 9000 م2 وحدائق رسمية و20 منطقة العاب للأطفال مزودة بأكثر من 100 من معدات الألعاب. لقد برهنت الساحة الرياضية ومتنزه التزلج أنهما أكثر الأماكن ارتيادا من قبل الجمهور، حيث تم زراعة أكثر من 7500 شجرة مكتملة النمو بما في ذلك أشجار النخيل ضمن المشروع.
====================================

ليست هناك تعليقات: