٢٢‏/٠٨‏/٢٠٠٨

جمال المجايدة.. صحافي يهتم بالتاريخ وتحليل الواقع



تبقى سويسرا هي الأقرب الى قلب الدكتور جمال المجايدة، فهو يقول: السويسريون يفخرون امام زوارهم أنهم الشعب الوحيد في العالم الذي يغير رئيسه سنويا، فالرئيس مجرد شخص عام في المجتمع يذهب الى عمله، بمقر الرئاسة في العاصمة بيرن، بالمترو أو القطار.

ويقرأ الصحف اثناء الذهاب والإياب مثل عمال مصانع النبيذ والشكولاته دون أن يكلف ميزانية الدولة الاتحادية فرنكا واحدا لإجراءات الأمن والحراسة التي ترهق موازنات الدول الأخرى سواء كانت متقدمة او متخلفة. وهذا النظام يعتبره السويسريون دلالة على استقرار النظام السياسي، الذي يندر أن تحدث فيه تغييرات حادة، فالرئيس يعلم انه لن يمكث في الكرسي سوى عام واحد، لذلك لايتعدى حدود سلطاته التي منحها له الدستور، بل ويبدأ الاستعداد لتسليم الرئاسة الى سلفه منذ اليوم الأول للعام الممنوح له للبقاء في الحكم.

وعن جنيف يقول المجايدة: هي مكتظة بالزوار العرب والأجانب وكل فنادقها ومقاهيها ومراكبها البحرية محجوزة للسياح الأجانب خاصة في اشهر الصيف، ومن يتمشى ساعة العصر او قبيل غروب الشمس المتأخر (العاشرة ليلا) على ضفاف بحيرة جنيف سيعتقد انه في مدينة خليجية أو عربية لكثرة الموجودين من دول الخليج هربا من حر الصيف بحثا عن جو اكثر برودة.

لوزان الساحرة : ويضيف المجايدة: ولوزان مدينة ساحرة بموقعها على تلال جبال الألب، وملامستها بحيرة ليمان المحاطة بالغابات والحدائق، وتعرف بالمدينة الأولمبية. وقد أجمع العديد من الشعراء والأدباء على انها اجمل المدن السويسرية وأكثرها رقة، وسكانها ال125 ألف نسمة اعتادوا على العيش مع الأجانب الذين ينتمون الى اكثر من 50 جنسية. وفي الحارات القديمة يمكن اكتشاف جمال زيوريخ، فهي مدينة لاتنام، سويسرية الطباع عالمية المزاج، والسويسريون بطبعهم مسرفون ولايعرفون العنصرية.

وينتقل المجايدة الى بلد آخر يحبه، وهو فرنسا التي يزورها 60 مليون سائح سنويا. زار فيها معظم معالم باريس، ويقول: كل ماتشاهده جميل فهي المدينة المتحف بداية من اللوفر إلى ساحة الكونكورد والشانزليزيه والتروديكايرو وإيفل العملاق ونهر السين وحدائق قوس النصر المجاورة للشانزليزيه، مرورا بقصر فرساي والأوبرا الخالدة ونفق الموت التي قضت فيه الأميرة الراحلة ديانا مع دودي الفايد. ويعد متحف اللوفر الذي يستقبل ستة ملايين زائر سنويا الرئة التي يتنفس بها العالم، لما يحتويه من آثار أهم الحضارات الإنسانية من فرعون وبابل حتى يومنا هذا.

بلد الذهب والألماس والإيدز

ويعرج الى جنوب افريقيا قائلا: حسب قول السائق الذي صاحبنا في الرحلة يوجد بها أكبر منتج في العالم للذهب والألماس، حيث يوجد بها 28 منجما مملوكة بالكامل لأميركا و«اسرائيل» وبريطانيا، وبلجيكا، وليس لجنوب افريقيا او شعبها نصيب فيها على الإطلاق! كما قال ان 10% من السكان البيض يمتلكون كل ثروات جنوب افريقيا، والـ 90% من السكان الأصليين لايملكون سوى الوظائف الصغيرة والبطالة والفقر والجوع والتشرد، علماً أن عدد سكانها أصبح العام الماضي 35 مليون نسمة.

وتعد جوهانسبرغ اليوم مدينة اشباح، فلم تعد عاصمة اقتصادية لجنوب افريقيا كما كانت بعد أن غادرها اصحاب الأموال والاستثمارات. تركوا أملاكهم وأبراجهم التي تقدر بمليارات الدولارات للمجهول، فالمدينة تئن من وطأة التخلف. الشوارع تحولت الى مرتع للجريمة ليل نهار، انه غضب الفقراء على الأثرياء ونقمة السود على البيض، معادلة صعبة قضت على مدينة عملاقة عرفها العالم على مدى عقود من الزمن كرمز اقتصادي بارز. جوهانسبرغ اليوم باتت اكثر المدن فقرا وتخلفا بعد سيطرة السود على شوارعها ووضعها في الأسر دون أي سلطة للدولة او رمزها الشرطة!

ويواصل: وتعد مدينة سويتو الشاسعة فقيرة ومظلمة جدا ومعظم احيائها بلا ماء أو كهرباء أو اتصالات، وهي ماتزال ترمز الى عهد الفصل العنصري البائد الذي حرم السود من العيش في المدن الرئيسية واصر على بقائهم داخل سويتو، من هناك تولدت الكراهية والحقد ضد البيض ايا كانوا! وفي مخيمات البؤس في الضواحي توجد أعلى معدلات الإصابة بالإيدز في العالم، والدولة لا تتدخل لإنقاذ الأرواح من الموت، الناجم أيضا عن الفقر والجهل والتخلف والأمية والبطالة والتشرد.

نهر هان

وعن كوريا الجنوبية يقول المجايدة: تعد سيؤول العاصمة أكبر المدن واجملها فهي عاشر أكبر مدينة في العالم، ويمتزج فيها الماضي والحاضر بصورة رائعة. حيث تحتوي العديد من القصور، والبوابات والأضرحة، والآثار التي لا تقدر بثمن، الموجودة في المتاحف التي يرجع تاريخها الى القرون الماضية، وفي الوقت نفسه تعكس ناطحات السحاب والكثافة المرورية العالية روح الحداثة.

وكوريا دولة صناعية، يتجه طلابها الجامعيون لدراسة المعلومات والاتصالات والتكنولوجيا والهندسة بكل فروعها، والدولة تقدم اجهزة الكمبيوتر مجانا لطلاب المدارس منذ عام 1996 وربما هذا هو سبب طغيان التعليم الإلكتروني، وتطبق التربية الكورية حاليا نظام (يو بي كوتس) للتعليم عبر الإنترنت الذي يتيح التعليم للجميع داخل وخارج كوريا.

اسطنبول عراقة التاريخ

كما زرت اسطنبول تلك المدينة التاريخية العريقة مرات عدة، فهي متحف الحضارات الإنسانية وموطن الدولة الإسلامية بمساجدها وقصورها وتراثها العريق، ومن أجمل أماكنها قصر دولما بهجة سرايا الذي يضم جناحا خاصا بالرسول (ص) والخلفاء والأئمة والصحابة. وأهم معالمها آيا صوفيا، والسيراميك والفن، والسجاد التركي، والموازييك والحربي وكاريا والبحري.

وأهم مايلفت الانتباه انتشار المساجد والمآذن وقببها المصممة حسب الهندسة المعمارية القديمة. كما زرت قبرص التركية التى تتمتع بمناظر خلابة للغاية. وتنتظم على طول ساحلها الجبال الوعرة والشواطئ الرملية الذهبية، ويفصل سهل ميساوريا العريض الخصيب بين سلسلتي جبال ترودوس وكيرينيا.

وفي ايرلندا زرت «جزيرة أميرالد» وهو الاسم الذي تعرف به إيرلندا، بشعبها الودود. وزرت امستردام عاصمة هولندا وأكبر مدنها وتضم عددا من المتاحف، لعل ابرزها متحف الفنان العالمي فان غوخ. أما الدنمارك وباختصار شديد لاتجد فيها متسكعين او مشردين ينامون على الارصفة، ولاتجد فيها عاطلين او مجرمين يحولون حياتك الى جحيم، فهي بلاد هادئة راقية وجميلة، اهلها مثقفون طيبون متعلمون يعرفون كيف يصيغون المستقبل وينظرون الى الماضي بتواضع جم!

ومن ايطاليا تحدث المجايدة عن مدينة البندقية قائلا: هي أكثر من مئة جزيرة ملتصقة، التنقل فيها بالجندول والقوارب الكلاسيكية، وتعد من أجمل مدن العالم.

إضاءة

يوجد في حنوب إفريقيا 28 منجماً للذهب مملوكة بالكامل لأميركا و«إسرائيل» وبريطانيا، وبلجيكا، وليس لحكومة جنوب إفريقيا أو شعبها أي نصيب على الإطلاق، و10% من البيض يمتلكون ثروات جنوب إفريقيا، بينما 90% من السكان الأصليين لايملكون سوى الوظائف الصغيرة والبطالة والفقر. وتعتبر زيوريخ رئة سويسرا المالية وسوقها التجاري والسياحي، وفي مسح دولي نشر في لندن عام 2006 ظهرت زيوريخ أفضل مدينة في العالم.
=============================




ليست هناك تعليقات: