٢١‏/٠٢‏/٢٠٠٩

سلوى النعيمي تستقطب الكفاءات في «طيران الاتحاد»





الدكتورة سلوى النعيمي هي أول مواطنة تشغل منصب «نائب الرئيس - استقطاب الكفاءات - الموارد البشرية» في شركة طيران الاتحاد الناقل الوطني للدولة، وهي أيضا أول امرأة تبتعث من شركة بترول للحصول على الدكتوراه والتي نالتها من جامعة كارديف في المملكة المتحدة في مجال الإدارة والسياسات الحكومية.

وأول مواطنة عملت بالقرب من مواطني الدولة بتدريسهم في المعهد البترولي مادة تتناول بالفهم والتقدير التغيير والعصرنة في دولة الإمارات والتحولات المجتمعية بمختلف أوجهها الشخصية الإماراتية، بجانب أنها تمتلك خبرة 19 عاماً في الإدارة المتخصصة، حيث عملت في مجال الموارد البشرية كمستشارة لإحدى الشركات التابعة لأدنوك في أبوظبي، وتقوم حاليا بتدريس الدبلوم المعتمد من قبل المعهد الأسترالي للموارد البشرية لموظفي الحكومة دبي والوزارات الاتحادية إضافة إلى عملها لفترة ليست بالوجيزة كمديرة للتعليم المستمر في إحدى الأكاديميات في دبي والمتخصصة في مجال الإدارة المتميزة والتي تقدم خدماتها في الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي لمؤسسات القطاعين العام والخاص.
تتحدث الدكتورة سلوى النعيمي عن رسالتها للدكتوراه والتي درستها لطلبة المعهد البترولي في شركة ادنوك قائلة: هي مادة بعنوان «الدور القيادي في صناعة النفط تغيير مجتمع الإمارات ؟ نقطة تحول» وفيها تم تسليط الضوء على الصناعة النفطية باعتبارها المسبب الرئيسي في التغير الذي أصاب مجتمع الإمارات وفتح الباب لرياح التطور والتقدم في كل مجالات الحياة السياسية، الاقتصادية، الثقافية، والاجتماعية.
كذلك تتناول هذه الدراسة بالبحث والاستقصاء مراحل التطور التي مرت بها عناصر المجتمع الأساسية: القبيلة، الأسرة، والإسلام، بدءاً من عصر قبل النفط ومروراً بالعقود الثلاث من عمر الدولة وصولاً إلى عصرنا الحالي.
والعناصر الأساسية التي أخذت بعين الاعتبار والتي أثرت وتأثرت بالتطور والعولمة في مجتمع الإمارات هي: ركائز المجتمع الثلاث: القبيلة، الأسرة، والإسلام، والحالة السياسية بما فيها علاقة الحاكم بالمحكوم وكيف تطور النظام القبلي إلى دولة ذات مؤسسات حديثة. حيث تعقد مقارنات تحليلية بين وضع أبوظبي ودبي قبل النفط والتغيير الذي أصاب الإماراتيين بعد عصر النفط.
ظهور الصناعات النفطية
أما الحالة الاقتصادية فتتناول فيها بالشرح الصناعات القديمة مبرزة أهمية صيد اللؤلؤ وأسباب انحساره ومن ثم ظهور الصناعات النفطية الحديثة، في تتحدث في الحالة الاجتماعية عن دور الأسرة ووضع المرأة في المجتمع قديماً ووضع الأسرة الحالي مع التركيز على دور الدولة في دفع عجلة التقدم للمرأة مع تبيان الإيجابيات والسلبيات في هذا التغير.
والإسلام قديماً وكيف استطاع الإماراتي المحافظة على وجوده كإيمان وعقيدة بعيداً عن التطرف والعنصرية. وما يميز هذه الرسالة المقابلات الشخصية التي تمت مع مجموعة مميزة من الأفراد الذين عايشوا فترات التغيير حيث تم مقابلة مواطنين عاشوا المرحلة الأولى وهي الفترة مابين انحسار عصر اللؤلؤ وبداية توافد شركات النفط الأجنبية.
وتم مقابلة أجانب وفدوا إلى البلاد في نفس الفترة للعمل في مجالات الصناعة النفطية. كذلك أشخاص عايشوا فترة تأسيس المؤسسات النفطية منهم على سبيل المثال د.مانع سعيد العتيبة وزير النفط آنذاك والسيد عدنان الباجه جي.
ومقابلة المدراء المتنفذين في شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» باعتبارهم النتاج الحالي للتغيرات التي أصابت الشخصية الإماراتية حيث إنهم خلاصة التجربة التي مر بها المجتمع من عصر اللؤلؤ إلى عصر الشركات النفطية الحديثة العالمية.
كذلك تتميز هذه الرسالة بإفراد فصل مخصص لتوضيح دور شركة بترول أبوظبي الوطنية، من حيث إنها شركة خاصة تهتم بالإنتاج النفطي والربحية وعلى الجانب الآخر تعتبر شركة وطنية تعمل جاهدة في تحقيق الرسالة المنوطة بها ألا وهي تعليم وتأهيل تدريب الكوادر الوطنية في مجال الصناعات النفطية.
تدريب وتطوير العاملين
وتواصل الدكتورة النعيمي: حالياً أقوم بتدريس دبلوما الموارد البشرية لموظفي حكومة دبي والوزارات الاتحادية بالتعاون مع المعهد الأسترالي في أستراليا، وهي شهادة تأهيلية متخصصة في علم الموارد البشرية ويمكن إكمالها في أستراليا للحصول على الماجستير، وتأتي تلك الدبلوما تجسيدا لاهتمام الحكومة بأن العنصر البشري مساوٍ في الأهمية للموارد المادية في أية مؤسسة.
لذلك أصبح هناك اهتمام عميق بالفهم والوعي لإدارة الموارد البشرية في الوزارات والمؤسسات، والدبلوما تمنح الدارسين المهارات التي تمكنهم من تأدية مهام عملهم على أكمل وجه، وإدارة الموارد البشرية هي أداء الفعاليات والأنشطة والتي تتمثل في التخطيط والتنظيم والتطوير والقيادة وهي الإدارة المعنية بتحفيز الموظفين للوصول إلى أعلى مستوى من الإنتاجية بكفاءة وفاعلية والجمع بين الشركة والموظف في الاتجاه والمساهمة في تحقيق أهداف كل منهم وكذلك المساهمة في زيادة حصة الشركة في السوق والمحافظة عليها.
وتكمن أهداف إدارة الموارد البشرية في المساهمة في تحقيق أهداف الشركة أو المؤسسة، توظيف المهارات والكفاءات عالية التدريب والمتحفزة، وزيادة الرضا الوظيفي وتحقيق الذات عند الموظفين إلى أعلى قدر ممكن، وإيصال سياسات الموارد البشرية إلى جميع الموظفين، والمساهمة في المحافظة على السياسات السلوكية وأخلاقيات العمل.
وإدارة وضبط عملية التغيير لتعود بالنفع على كل من المؤسسة والموظف، والسعي إلى تحقيق مستوى الأداء الجيد وهي المقدرة والرغبة حيث أن زيادة المقدرة يتمثل في برامج تدريب وتطوير العاملين وأما زيادة الرغبة فيتمثل في أنظمة الحوافز وبرامج الصحة والسلامة
برامج لتأهيل الموظفين
وتشير إلى مهام وظيفتها الحالية قائلة: من مهام عملي أن اهتم بتسريع عملية استقطاب الكفاءات الجيدة والجادة من المواطنين والمواطنات من أجل العمل في طيران الاتحاد، وذلك ضمن خطة وتعليمات الإدارة العليا لشركة طيران الإتحاد ونقوم بذلك من خلال اشتراكنا في معارض التوظيف في الدولة للوصول إلى الناس وتعريفهم بما نقدمه من برامج لتأهيل المواطنين وتدريبهم وتوظيفهم أيضا، لذلك أرى أن طموحي يكمن في الوصول إلى تحقيق أعلى نسب في توظيف المواطنين بالشركة.
ولدينا في الشركة عدة برامج لذلك على سبيل المثال لا الحصر برنامج الاتحاد للطيران لتدريب وتأهيل الطيارين الجدد من مواطني دولة الإمارات لتدريب وتأهيل الطيارين الجدد من أبناء وبنات الدولة مع فرصة الانتساب إلى أفق الأكاديمية الدولية للطيران في العين لإتمام دورة تدريبية في الطيران المدني تمتد إلى 18 شهرا.
ويحصل كل طيار متخرج على رخصة طيار تجاري وفرصة للعمل كمساعد ثانٍ للطيار على متن أسطول من احدث الطائرات وأكثرها تطورا، وذلك إلى مختلف الوجهات العالمية في شبكة طيران الإتحاد وقد انتسبت لهذا البرنامج بنتان مواطنتان وتخرجتا ويعملن الآن بكفاءة عالية.
كذلك نقدم برنامج هندسة صيانة الطائرات وقد تم تصميم وإعداد برنامج ليتم تطبيقه نظريا وعمليا ويشتمل على دورات أساسية وتدريب نظري وعملي على مرحلتين متساويتين وتدريب على أعلى المستويات العالمية.
كذلك برنامج الإعداد الإداري للخريجين الجدد ويهدف البرنامج إلى تزويد الخريجين بالمعرفة المتخصصة والكفاءات الأساسية، الخبرات العملية اللازمة للنجاح في العمل من خلال التدريب على تولي سلسلة من الأدوار الإدارية المختلفة في الشركة لصنع كادر من المديرين الأكفاء ممن اكتسبوا قدرات ومهارات قيادية عالية للعمل في مجال الأعمال سواء بشكل فردي أو ضمن فريق العمل، وترسيخ قيم ومعايير الأداء والسلوكيات المهنية الإدارية والتي من شأنها تحقيق رؤية الإتحاد للطيران والنهوض بعلامتها التجارية.




===============


هناك تعليقان (٢):

غير معرف يقول...

الله يوفقج حبيت رحلتج في تحقيق الذات

غير معرف يقول...

هل سلوي النعيمي صاحبة المجال الاداري هي سلوي النعيمي كاتبة قصه برهان العسل