١٤‏/٠١‏/٢٠٠٩

نهيان بن مبارك يفتتح معرضاً تشكيلياً للريس وليونبجر




افتتح الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي معرض الفن التشكيلي المقام تحت رعايته وبالتعاون مع السفارة السويسرية في أبوظبي، وضم المعرض خمس لوحات للفنان الإماراتي عبد القادر الريس ولوحتين للفنان السويسري ديتر ليونبرجر.
وأكد السفير السويسري ويلفجنج اماديوس برولهارت ان هذا المعرض التشكيلي الثاني الذي تقيمه السفارة تأكيدا لتعزيز الروابط الثقافية والفنية والتجارية بين البلدين، وسيتم استضافة فنانين كل ثلاثة شهور.
وقال الفنان التشكيلي عبد القادر الريس إنه شارك في هذا المعرض بخمس لوحات تجريدية ممهورة ببصمته، وهذا أسلوب جديد لعدم تزوير لوحاته من قبل الآخرين، وأضاف: الفن التجريدي هو فن عالمي لا وطن له لكنني أحببت أن أمنحه خصوصية عربية فأضفت إلى لوحاتي بعضا من الحروف العربية مثل الهاء والحاء والميم والواو الذي ركزت عليه بشكل خاص في لوحات هذا المعرض، وللحروف الذي أستخدمها رموز معينه إلا أنني أحتفظ بها لنفسي.
وأضاف أنه تأثر بما يحدث في غزة وحاليا يعكف على رسم لوحة تعبر عن الأوضاع السائدة هناك ويغلب عليها اللونين الأحمر والأسود.
وتتميز تجربة الريس الذي تزين جداريته قاعة راشد لكبار الشخصيات في مطار دبي باستخدام الألوان المائية في اللوحة الزيتية بكل حرفية وإتقان، وكما يشير المهتمون بتجربته أنه يحب الطبيعة بكل تفاصيلها؛ صخورها، جبالها، أوديتها، عشق تراث الآباء والأجداد.
وقد وجد نفسه ينساق للبيوت القديمة وما تحويه من دقة في أبوابها وشبابيكها التي تعطي بعدا فلسفيا لإشغالات الريس وإبداعاته، ويلمح المتابعون لإبداعاته التي تعنى بالطبيعة والبيوت القديمة خوفه على الماضي ورغبته الأكيدة في توثيق ذلك بكل دقة مما يتطلب منه عملا شاقا وجهدا مرهفا.
وعلى مدى 30 عاما من المسيرة التشكيلية شارك الريس في العديد من المعارض المحلية والعالمية ونال جوائز عديدة منها جائزة الشيخ خليفه بن زايد آل نهيان للإبداع الفني2006، والسعفة الذهبية عام 1999م.
وتضمن المعرض لوحتين من الرمال للفنان السويسري ديتر ليونبرجر،الذي بدأ حياته مدرسا في المدارس الابتدائية ثم اتجه بعد 3 سنوات لدراسة تاريخ الفن التشكيلي، وبدأ الانطلاق بثبات في هذا العالم عام 1978، وتتناول لوحاته موضوع الطبيعة والنباتات والحيوانات، والفرق بين العمران والبناء والطبيعة، وله العديد من المشاركات العالمية ويعيش متنقلا بين سويسرا وايطاليا وألمانيا وفرنسا.


ليست هناك تعليقات: