١٨‏/٠٤‏/٢٠٠٩

طارق الشريف يعرض أندر مجموعات طوابع الإمارات


تعتبر هواية جمع طوابع البريد من أكثر الهوايات انتشاراً في العالم، وهي هواية تثقيفية تؤدي إلى اهتمام أصحابها بالتطورات التاريخية للبلد التي يجمعون طوابعها، وطارق الشريف المدير الإقليمي للتسويق والمبيعات في فنادق ملينيوم بالشرق الأوسط واحد من هؤلاء الذين يجدون متعة كبيرة في جمع الطوابع حتى وصل عدد ما يمتلكه منها حوالي أربعين ألف طابع نادر من مختلف بلدان العالم، وفي معرضه الذي أقامه مؤخرا في فندق ملينيوم أبوظبي استعرض فيها عددا من مجموعاته النادرة عن الإمارات.

يقول طارق الشريف: أمتلك مجموعة كاملة لطوابع الإمارات منذ قيام الإتحاد عام 1973م، إضافة إلى مجموعة كاملة لإمارة أبوظبي قبل قيام الإتحاد وكذلك لإمارة الشارقة ودبي، حيث كانت تصدر الطوابع باسم الإمارة نفسها، وفي إطار النشاط الثقافي الذي يقوم به فندق ملينيوم أبوظبي وجدت في إقامة معرضي لمحة بسيطة من المشاركة لتعريف الزوار فكرة عن تاريخ الإمارات من خلال الطوابع، وذلك لأن المجموعة المختارة تعبر عن تاريخ الإمارات وثقافتها والعادات والتقاليد الخاصة بالشعب، والطيور والحيوانات الخاصة بالبيئة الإماراتية، أي أن معظمها مرتبطة بالثقافة العامة للبلد.

فعندما أتيت إلى الإمارات عام 1993م، بدأت أبحث وأنقب عن مجموعات الطوابع الخاصة بالإمارات، والحقيقة أنني كنت مبهورا بها حيث وجدتها تمتاز بجمال الألوان والتصميم وأناقة الطباعة، وكان حصولي عليها أمرا سهلا، وقد بلغت مجموعتي عن الإمارات حوالي 700 طابع تقريبا، تضم مناسبات خاصة في الإمارات مثل قيام الإتحاد، صور للمغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وصور لأصحاب السمو الشيوخ حكام الإمارات، كذلك طوابع عليها صور للشعراء المشهورين.

وطوابع للشيخ محمد حسن الخزرجي رحمه الله، ولدي مجموعة طوابع لمناسبات رياضية مثل بطولة الرماية، ومجموعات للطيور والحيوانات والزواحف والفراشات، وطوابع للأحياء المائية وأنواع الأسماك التي تعيش في بحر الإمارات، وطوابع عن الغوص وصيد السمك واستخراج اللؤلؤ، وأدوات الغوص وصيد الأسماك قديما، وأنواع الأشجار، والمنازل القديمة، والملابس التقليدية للمرأة الإماراتية، وحلي المرأة والذهب الخاص بها من أساور وأقراط وعقود وحلي الرأس والخواتم وغيرها.
مجموعات محلية نادرة
ويضيف الشريف: من أهم المجموعات التي أمتلكها عن الإمارات هي مجموعة قيمة للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان عام 1973م عندما تغير اسم الدولة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، فطبع على نفس الطوابع القديمة اسم الدولة الجديد، وتلك المجموعة لم تعد موجودة في السوق بعد أن تم سحبها لذلك فهي نادرة.
ومجموعة أخرى للعيد الوطني السادس عام 1977م وهي أيضا غالية الثمن بسبب وجود خطأ في التاريخ وقد تم سحبها أيضا من السوق، ومجموعة أخرى عن بطولة الخليج الثانية لسباحات المسافات الطويلة وتكمن قيمتها في أنها لم تصدر في نفس وقت المناسبة بل تأخرت لذلك تم سحبها هي الأخرى من الأسواق.
كذلك أمتلك مجموعات طوابع مصرية نادرة وغالية الثمن صدرت في افتتاح قناة السويس أصدرها الخديو سعيد بمناسبة الاحتفالات التي أقيمت وقتها وهي نادرة وكنت محظوظا في الحصول عليها، ومجموعة طوابع نادرة للمعسكر الكشفي العربي في الإسكندرية وتكمن أهميتها في أنها لم تبع في السوق ولكنها وزعت كهدايا تذكارية على رؤساء الوفود وهي حوالي 300 طابع تقريبا.
ويواصل الشريف: بدأت هواية جمع الطوابع منذ أكثر من 37 سنة تقريبا وأنا طفل صغير ووجدت الدعم الكامل لتشجيعي على تلك الهواية من والدي وعمي لأنه خبير في هذا المجال، واستمرت هوايتي ما بين الزيادة والنقصان ولكنني لم أهجرها يوما، وذلك لأنها مكلفة ومرتبطة بالاستطاعة المادية.
وأثناء نمو تلك الهواية على مدار السنين عرفت أن هناك كتالوجات ومحلات خاصة بها في أوروبا وأمريكا، ومع تدرج الوظائف التي عملت بها والدخل الذي أجنيه، كبرت الهواية وأصبحت تشكل لي متعة خاصة جدا، بل أنها من أفضل الهوايات لدي على الإطلاق، حتى أنني اجلس أمام الطوابع بالساعات الطويلة.
ومؤخرا انضممت إلى جمعية أبوظبي لهواة الطوابع والتي تعرفت من خلالها على هواة الطوابع الذين استفدت أيضا من خبرتهم في تنظيم المعارض حيث أنني أنوي المشاركة قريبا في معرض عالمي لهواة الطوابع.
جمع الطوابع تخصصات
وهواة الطوابع متخصصون في مجالات عديدة فمنهم من يجمع طوابع الطيور أو الفراشات أو الحيوانات أو الأحياء المائية وهكذا، ويتم تقييم الطوابع تماما كأي سلعة في السوق عليها عرض وطلب، فمثلا في مجموعتي لطوابع الإمارات هناك مجموعة عيد الإتحاد عام 1977م، والتي طبعت في إنجلترا بها خطأ مطبعي حيث كتب التاريخ بالمقلوب، فتم سحبها من السوق ولم تستخدم وهذا يعني انه تم إعدامها، لكن هناك مجموعة منها بيعت بالفعل وهنا يعني أن هناك ندرة والمجموعة مكونة من 3 طوابع وثمنها حاليا 700 دولار.
وهناك مثلا مجموعات أقدم إلا أنها لا تساوي هذا المبلغ، لذلك فالموضوع كما قلت عرض وطلب، وهناك أيضا طوابع مستعملة تكون قيمتها المادية أغلى ثمنا من الجديدة لأن الهدف من إصدار الطوابع هي استخدامها في الخطابات المرسلة من بلد إلى آخر أو مكان إلى آخر في نفس البلد وقد بلغ ثمن الطابع وقت إصداره من 5 - 20 فلساً الآن أصبح ثمن الطابع الواحد 15 درهما.
والطابع المختوم بختم البريد أعلى سعرا من غيره الذي لم يختم بعد، كما أن لكل طابع شرشرة على الحروف لها مقاسات أو عدد من الشرشرات معينة تحدد قيمته، ولابد أن تكون تلك الشرشرات موجودة بالكامل وغير ممزقة لأن ذلك يقلل من قيمة الطابع الذي لابد أن يكون كاملا، كذلك لابد ألا يكون الطابع مثنيا، أو غيرت لونه الرطوبة، فلابد أن يبقى بحالة خروجه من المطبعة، حيث تقل قيمته تدريجيا حسب العيوب الموجودة فيه.
وللطوابع طريقة حفظ وهناك شركات عالمية متخصصة في هذا المجال، وتبيع أنواعا مختلفة من الألبومات وأغطية بلاستيكية لحفظ الطوابع لتكون بحالة جيدة، وتلك الألبومات أقوم باستخدامها لمجموعاتي وأيضا أستخدم السليكون لامتصاص الرطوبة، وأقوم بحفظها في صناديق خاصة والنادر الغالي الثمن منها أحفظه في خزائن حتى لا يتعرض للتلف.
وأحصل على الطوابع من المزادات التي تقام على مواقع خاصة على الإنترنت حيث يتم شراء أو بيع الطوابع بين الأفراد من مختلف بلدان العالم، ويمكن الاطلاع على كتالوجات إصدارات الطوابع التي تصدر في أوروبا وأمريكا.







هناك ٣ تعليقات:

غير معرف يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين
حضرة الأستاذ إيمان قنديل المحترم
لدي بعض الطوابع القديمة وأريد أن ءأخد رأيك يها .
مع تقديري واحترامي
h_a_ismaeil@hotmail.com

حكم شاهين يقول...

سلام عليكم
هل بالامكان الحصول على رقم هاتف اخي طارق الشريف للتواصل
انا عضو في الجمعية الفلسطينيه لهواه الطوابع والعملات
شكلاا لكم
حكم شاهين
00972599253871
KREEM_MKM@HOTMAIL.COM

غير معرف يقول...

Pornography is all right if you're a grownup - just in moderation. Do not underestimate a shy woman as you will only see gorgeousness, once exposed. While the typical webcam model earns about $6,500 monthly, they might do superior by creating a well established persona that brings in multiple clients at the same time and keeps them there, even while drawing in a lot more observers.

Have a look at my website :: live sex chat