٣٠‏/٠٤‏/٢٠٠٩

التقاليد ومتطلبات الدراسة وراء إحجام الطالبات عن الانضمام للفرق الرياضية


رغم كل النتائج المتقدمة التي حققتها الفرق الرياضية للبنات في جامعة الإمارات العربية المتحدة إلا أنه لا يزال هناك معوقات تقف أمام الطالبات لتحقيق المزيد من التطور والتقدم في الرياضة النسائية في الجامعة.

ومن أهم تلك المعوقات الثقافة السائدة والتي لاتزال لا تعطي أهمية للدور الذي يمكنه أن تلعبه الرياضة في حياة المرأة، كذلك العادات والتقاليد، وإقامة المباريات النهائية خارج مدينة العين وهذا ما يرفضه الأهل بسبب تأخر الفتيات والتأثير على دراستهن سلبيا.ساره فايز، ومريم الحمادي، ومروة عز الدين، ومشاعل سالم، وحنان خليفة، ورقية رضوان مجموعة من طالبات الجامعة اللواتي اشتركن في الفرق الرياضية ومارسن الرياضة وحققن بطولات ووجدن في الرياضة نوعا من قضاء وقت الفراغ في هواية مفيدة ومثمرة على المستوى النفسي والصحي، وفرصة للتعرف على صديقات جدد، واكتساب مهارات جديدة والمحافظة على أوزانهن، وتحقيق الذات، إلا أنه ورغم إقبال الكثير من طالبات الجامعة للاشتراك في الأنشطة الرياضية إلا أنه توجد معوقات كثيرة تحول بينهن وبين تحقيق ما يرغبن.
الانضباط والتعاون
تقول الدكتورة علوية محمد عوض المشرفة على المنتخبات الرياضية في جامعة الإمارات الرياضة التنافسية في الجامعة: توجد منتخبات رياضية في الجامعة مثل الكرة الطائرة، كرة السلة، كرة القدم، تنس الطاولة، الريشة الطائرة، السباحة، الشطرنج، وتشرف عليها وترعاها إدارة الأنشطة والريادة الطلابية بالجامعة التي تنظم العديد من الفعاليات وتقيم البطولات التي تعود بالفائدة على الطالبة الجامعية .
ويتم اختيار اللاعبات بناء على المستوى الفني والمهاري المطلوب لكل لعبة والرغبة في المشاركة من خلال قاعدة واسعة تمارس الرياضة خلال أوقات الفراغ في السكنات الداخلية للجامعة بالإضافة لطالبات من مدينة العين في بعض الألعاب، ويتم التدريب بالصالة الرياضية بكليات الطالبات.
وتضم الفرق الرياضية لاعبات يتسمن بالانضباط والتعاون والرغبة الأكيدة في تحقيق نتائج جيدة في كل المشاركات المتاحة لرفع اسم الجامعة عاليا بين مؤسسات التعليم العالي بالدولة.
وتستعرض الدكتورة علوية إنجازات الفرق الرياضية قائلة: حصل فريق كرة الطائرة على المركز الأول ثلاث مرات متتالية في بطولة الإتحاد الرياضي لمؤسسات التعليم العالي على مستوى الدولة، وهي المرات التي شارك الفريق فيها منذ عام 2005، ويضم الفريق لاعبات متميزات فنيا ومهاريا.
كما حصل على المركز الأول في الأولمبياد الثقافي الرياضي الذي أقيم في مايو 2008، وحصل أخيرا في فبراير 2009 على المركز الأول في بطولة الكرة الطائرة لطالبات جامعات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي نظمتها جامعة الإمارات ومجلس أبو ظبي الرياضي تحت رعاية سمو الشيخ هزاع بن زايد، كما حصل على المركز الأول في الأولمبياد الثقافي الرياضي الذي أقيم في مايو 2008.
وحصل أخيرا في فبراير 2009على المركز الأول في بطولة الكرة الطائرة لطالبات جامعات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي نظمتها جامعة الإمارات ومجلس أبوظبي الرياضي تحت رعاية سمو الشيخ هزاع بن زايد، وحصلت رئيسة الفريق الطالبة فاطمة حسن على كأس أفضل لاعبة وكأس أفضل لاعب ضارب في هذه الدورة.
كما حقق كل من فريق تنس الطاولة والسباحة في دورة الجامعات الأخيرة على المركز الثالث، وحقق كل من فريق كرة السلة والشطرنج وتنس الطاولة وكرة القدم على مراكز متقدمة في الأولمبياد الثقافي الرياضي الذي أقيم في مايو 2008 تحت رعاية مجلس أبوظبي الرياضي وضم جامعات ومؤسسات التعليم العالي في إمارة أبوظبي، وكانت جامعة الإمارات حصلت على المركز الأول في هذا الأولمبياد.
كما أن لاعبات المنتخبات الرياضية من مختلف مناطق الدولة مما يدل على أن الرياضة المدرسية في مدارس الدولة تنتهج أسس سليمة في بناء قاعدة راسخة من ممارسي الرياضة و رياضة المنافسات، والجامعة تضم الكثير من الموهوبات في رياضيات عدة.
وتشير الدكتورة علوية إلى الصعوبات التي تقابل الطالبات قائلة: أهمها إقامة معظم التصفيات والنهائيات للبطولات المختلفة خارج مدينة العين مما يضيع الكثير من الوقت وبالتالي يؤثر ذلك سلبا على المستوى الدراسي للطالبة.
لكن الجامعة مشكورة تمنح الطالبة المشاركة في البطولات أعذارا تقدم للسادة عمداء الكليات والأساتذة عن عدم حضور الطالبة لبعض المحاضرات التي تتضارب مواعيدها مع البطولات ولكن تأمل الطالبات في أن يكون هناك دعم أكثر في الناحية الدراسية للطالبة الرياضية الجامعية خلال موعد المشاركات الخارجية حتى تتوسع قاعدة المشاركة.
نتائج رائعة
ويشير الدكتور ناصر سالم الظاهري أمين عام الاتحاد الرياضي لمؤسسات التعليم العالي والمدير التنفيذي للأنشطة والريادة الطلابية في جامعة الإمارات إلى أن الأنشطة الرياضية كانت من قبل قاصرة على الطلاب فقط، إلا أنه ومؤخرا دخلت الفتيات إلى هذا المجال وأصبحن يحققن نتائج رائعة في مختلف الرياضات التي يقمن بممارستها سواء على مستوى الألعاب الجماعية أو الفردية، وهناك 31 جامعة ومعهداً من 43 جامعة ومعهد منضمين إلى الإتحاد الرياضي لمؤسسات التعليم العالي.
ويقول الظاهري: هذا الأمر أتاح فرصة طيبة للاشتراك في الأنشطة الرياضية والتنافس على الفوز والحصول على البطولات، وقد فزنا ببطولة الخليج الأولي لدول مجلس التعاون الخليجي للجامعات.
ورغم التقدم الذي حققته طالبات الجامعة في النشاط الرياضي إلا أن هناك عدة عوائق تحول بين تحقيق المزيد من التطور وإحراز البطولات، أهمها ثقافة المجتمع والتي تتحكم فيها العادات والتقاليد التي مازالت تجد أنه لا أهمية لممارسة الفتيات للأنشطة الرياضية، فمعظم الفتيات يمتلكن رغبة كبيرة في المشاركة في الفرق الرياضية إلا أنهن يحجمن بسبب الأهل الذين يرون أن مشاركة الفتيات في مباريات تقام في إمارات الدولة أمر غير مستحب بسبب عودة الفتيات متأخرات بسبب السفر من مكان إلى آخر، كذلك يرفض الأهل سفر بناتهن للتنافس في بطولات خارج الدولة.
لذلك قررنا أن تجرى المنافسات بين كل إمارة على حدة ثم يتم تصفية الفرق الفائزة من كل إمارة للمباريات النهائية حتى نحد من اللعب والسفر إلى أماكن بعيدة عن سكن الفتيات.
ومن أهم المعوقات أيضا أن هناك جامعات لا تتوفر بها منشأت مخصصة لتدريب الفتيات لذلك تلجأ تلك المؤسسات التعليمية لملاعب أخرى يتم فيها التدريب، والحقيقة أن جامعة الإمارات بها ملاعب تستوعب كافة الرياضات لذلك لا توجد تلك المشكلة لدينا.
ويواصل الظاهري: ومن الضروري أن نعرف الفروق التكوينية بين الرجل والمرأة حيث إن الإناث تنمو مبكرا عن الذكور، ويحدث أيضا سن البلوغ لديهن قبل الذكور، وتزداد نسبة الدهون لدى الإناث، بينما تقل لديهن نسبة النسيج العضلي عن الذكور، وبصفة عامة المرأة اقل حجما وأقصر وأخف وزنا.
ولممارسة الرياضة اثر جيد على صحة المرأة لأنها تزيد من نشاط الدورة الدموية التي تؤدي إلى زيادة التغذية الدموية للجلد وتمنح البشرة نضارة وجمالا،كما أن ممارسة الرياضة تكسب المرأة القوام الرشيق وتساعد على التقليل من نسب الدهون في الدم وتحافظ أيضا على الوزن الطبيعي للجسم، كما أن ممارسة الرياضة تقي الجسم من الإصابة بأمراض القلب والجلطة وأمراض السكري وأمراض الجهاز التنفسي، وتساعد التمارين الخفيفة على تقليل متاعب الدورة الشهرية وتقليل التوتر والمتاعب النفسية التي تسبق الطمث.
تغذية الرياضيين
أمجد حسن جرار مدرس في قسم التغذية في جامعة الإمارات العربية المتحدة يقول: من الأشياء الضرورية التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار موضوع تغذية الرياضيين للمحافظة على إمداد الجسم بالطاقة والعناصر التغذوية للنمو والبناء، وتوفير الطاقة الضرورية للنشاط البدني بالإضافة إلى العناصر التغذوية الأخرى، وكمية الغذاء التي يحتاجها الرياضي تختلف عن الكمية التي يحتاجها غير الرياضي.
وهذا يعتمد على العديد من العوامل مثل شدة التحمل ووزمن الأداء أو المسافة التي يقطعها الرياضي، فالفرد الرياضي يحتاج تقريباً إلى ما يعادل (41-58) كيلو سعر حراري لكل جرام من وزن الجسم يوميا مقارنة مع الفرد العادي ( 35 سعر حراري/ كجم) ، بينما تحتاج الفتاة الرياضية إلى ما (37-51) كيلو سعر حراري لكل كيلوغرام من وزن الجسم يومياً خلال التدريب، مقارنةً مع الفرد العادي (32ك.ك/كجم).
ويختلف التكوين الفسيولوجي والهرموني لجسم المرأة عن جسم الذكر لذلك فإن الاحتياجات من العناصر التغذوية للرياضيات تكون مختلفة عن الرياضيين، والإناث أكثر عرضة للمشاكل وحالات النقص التغذوية مقارنةً بالذكور، لذلك من الضروري توفير نظام غذائي يوفر احتياجات الجسم من الطاقة والعناصر التغذوية الأساسية بالإضافة إلى احتياجات النشاط البدني.
ومن المعروف أن الغذاء يتكون من خمس مجموعات النشويات، الخضروات، اللحوم والبقول، الحليب ومشتقاته، الفاكهة، وتعتبر الكربوهيدرات من أهم المواد الغذائية للرياضيين، وذلك لاستخدامها في إنتاج الطاقة لجميع الأنشطة البد نية تقريباً، إلى جانب كفاءة إنتاج الطاقة منها بالطريقة الأكسوجينية وغير الأكسوجينية.
لذلك يجب أن لا تقل نسبة السعرات الحرارية من المواد الكربوهيدراتية عن ( 60 ؟ 70 %) من مجموع السعرات الحرارية المطلوبة للرياضي يومياً.
ومن المفروض أن يكون البرنامج الغذائي للرياضيين به زيادة كمية الطاقة حسب شدة ومدة التمرين، وزيادة كمية الكربوهيدرات وزيادة تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والحديد وتناول السوائل زيادة تناول الخضروات والفواكهه للحصول على مضادات الأكسدة، تجنب شرب المشروبات الغازية بكثرة، تجنب شرب مشروبات الطاقة، وعدد الوجبات يجب أن يتراوح من 4-5 وجبات يومياً.

==========


هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

جزاكي الله كل خير ياأخت إيمان
برجاء توضيح أكثر لكلمة حجوم أو ( أعراض ، عزوف ) وذلك من خلال أبحاث علم النفس الرياضي أو العام .
أخوكي في الله الباحث بمرحلة الماجيستسر محمد منصور