٢٧‏/٠٩‏/٢٠٠٨

د. كريمة العيداني .. تأثرت بوالدها طبيب العيون فأصبحت أول أخصائية نفسية مواطنة





نشأت الدكتورة كريمة العيداني البوعلي بين إمارتي عجمان والشارقة وسط أب متعلم ومثقف يعمل طبيبا للعيون، وام لا تقل عنه علما وثقافة بجانب عشقها لفنون الخياطة والتطريز، وبالتالي كان لهما اثر كبير عليها. حيث كانا المدرسة الأولى التي تلقت فيها العلم والمعرفة وتعلمت مهارات الحياة وفنون الصبر والثقة في النفس.

جاء ترتيب الدكتورة كريمة الثانية بين الأخوة والأخوات، مما أثر على شخصيتها منذ الصغر، فكما تقول دراسات علم النفس، الطفل الثاني يتسم دائما بقوة الشخصية والثقة بالنفس، يعتمد على نفسه ولا يطلب مساعدة الآخرين، وهكذا كانت بالفعل شخصيتها. وقد تأثرت د.كريمة كثيرا بشخصية والدها الذي كانت تراقبه بفخر واعتزاز وهو يتنقل بين عياداته الخارجية في عجمان والشارقة ليقوم بواجباته كطبيب تجاه المرضى، وازداد اعجابها به عندما كان يتحدث معها ويدفعها الى نيل العلم والاجتهاد في الدراسة ويذكرها دائما أن العلم لابد أن يأتي في مقدمة أولوياتها ويعقبه مباشرة العمل، ثم يأتي الزواج وتكوين الأسرة، وكان يردد دائما انه على الفتاة، قبل الفتى، التسلح بالعلم والعمل، وكانت الأم تؤيده دائما في رأيه.
ومثلما شجعها والدها على نيل العلم شجعها أيضا على القراءة، حتى اصبح ذهابها الى السوق مقرونا بشراء الكتب، وباتت زيارة المكتبات أهم الأماكن التي تفضلها، كما بدأت في سن مبكرة شراء وقراءة كتب القانون وعلم النفس، وأحبت القراءة لأنها تمنحها أنواعا عديدة من المعرفة، وهكذا كان الكتاب أعز أصدقائها بعد كتاب الله عز وجل الذي كان لا يمر يوم الا وقرأت فيه.
تفوق آثار الغيرة
وتنقلت د.كريمة بين مدارس عجمان فدرست في مدرسة خديجة الابتدائية ثم انتقلت الى مدرسة عجمان الاعدادية والثانوية، وامتازت بالتفوق مما اثار الغيرة في نفوس الأخوات والصديقات، وكانت كلما وجدت والدها يعالج المرضى ويشفون على يديه طلبت من الله صنعة أو علم تساعد به الآخرين وتخلصهم من معاناتهم، وتقول في نفسها دائما (يارب اجعل على يدي البركة والعلاج) وتردد دعاء موسى عليه السلام (رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي).
وتردد الآية القرآنية التي كان يرددها الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم (أمن يجيب المضطر اذا دعاه ويكشف السوء). وبتشجيع من والدتها بدأت التوجه والاتصال والاقتراب من الله في الصلاة والدعاء والاستغفار والصوم وقراءة القرآن، وكلما رأت والدتها تفعل ذلك قامت بتقليدها، وكلما شاهدت والدها يهتم بالعلوم قامت بتقليده أيضا.
ولم تكتف بحصولها على دبلوم لغة عربية بعد الثانوية العامة نظام السنتين بتقدير ممتاز من التأهيل التربوي، بل واصلت دراستها وحصلت على بكالوريوس علم نفس من جامعة الإمارات بتقدير جيد جدا، ثم حصلت على دبلوم عال مهني ارشاد نفسي بتقدير جيد، ثم دبلوم عالي خاصة صحة بتقدير جيد، وواصلت فنالت الماجستير والدكتوراة في الصحة النفسية والارشاد النفسي بامتياز مع مرتبة الشرف من جامعة عين شمس.
تعدد المهام
وبعد التخرج عملت مدرسة للمراحل الابتدائية والاعدادية منذ عام 1981-1989، ثم انتقلت للعمل اخصائية نفسية في وزارة التربية والتعليم عام 1990، وحتى الآن وتعد أول أخصائية نفسية مواطنة تعمل في الوزارة، كما تدير أيضا مركزها الخاص وهو الابداع للاستشارات والتنمية الذي افتتحته عام 2003، وهي مستشارة نفسية معتمدة في صندوق الزواج، ومستشارة ومدربة معتمدة في جمعية المعلمين في الشارقة.
والادارة العامة لشرطة ابوظبي، ومؤسسة التنمية الأسرية، ومدربة ومرشدة ومعالجة نفسية من جمعية الأمارات النفسية على مستوى الدولة، ومنتدبة كمستشارة نفسية ومحاضرة في جمعية نهضة المرأة الظبيانية الفرع الرئيسي، وعملت من قبل في مواقع عديدة كمستشارة تربوية في مركز الشعاع الطبي (متعاونة دون أجر)، ومنظمة للحفلات والمهرجانات في جمعية الشارقة للفنون الشعبية.
ومشاركة في تقديم محاضرات الأمن والمجتمع (وزارة الداخلية)، ومشاركة في وضع وتعديل قانون الأحداث الجديد لدولة الإمارات. وتؤمن الدكتورة كريمة بمقولة الامام علي عليه السلام (لا تثق باثنين في هذه الحياة وهما الغنى والعافية) كما تؤمن بأهمية أن نحسن لمن أحسنوا الينا.
وأنشأت د.كريمة مركزها المتواضع، على حد قولها، وأسمته الابداع للاستشارات والتنمية، لتقدم من خلاله استشارات ادارية ومهنية كتحليل الشخصية والميول المهنية، وكيف تكون متجددا (الضغوط المهنية)، وعلاج الاضطرابات السلوكية (المهنية والشخصية)،وعلاج الاضطرابات النفسية مثل(الاكتئاب، القلق، الوسواس، الفوبيا، وغيرها.
كما يقدم لطلبة الجامعات والكليات والمعاهد تصميم الاستبيان وتحليل النتائج، الاشراف على البحوث الميدانية، اختبارات الشخصية والميول المهنية، المساعدة في الاشراف على رسائل الماجستير والدكتوراة، ترجمة البحوث من الانجليزية الى العربية في مجال السيكولوجي، ورحلات تربوية وترفيهية، كما يقدم استشارات تربوية في علاج صعوبات النطق والكلام، اختبارات الذكاء والقدرات الذهنية، أجهزة نفسية وأجهزة قياس الأداء.
اختبار كشف متعاطي المخدرات والكحول واعادة تأهيل المدمن، استراتيجيات التعامل مع صعوبات التعلم والتأخر الدراسي، علاج اضطرابات الشخصية (السلوكية، النفسية، الدراسية)، وعلاج اضطرابات المراهقة -الأحداث الجانحين، بجانب استشارات ارشاد وعلاج الاضطرابات الأسرية والزوجية كالتواصل مع (نصفك الحلو)، التأهيل الأسري قبل وبعد الاقتران، وعلاج الاضطرابات الجنسية نفسية المنشأ، كما في المركز مشروع صغير لمساعدة الجادين في الزواج.
مشاكل نفسية وأسرية
ومن خلال مركزها اكتشفت الدكتورة كريمة أن أهم المشاكل المنتشرة هي القلق، التوتر، الاكتئاب، الوسواس القهري، والفصام، ولكن اقبال الاناث على العلاج أكثر من الذكور بسبب ضغوط الحياة مثل العمل، الأسرة، والطفولة البائسة، وفي المركز يتم العلاج، ونجحت د.كريمة في علاج كثير من الحالات داخل الدولة وخارجها.
اما المشاكل الأسرية المنتشرة في مجتمع الإمارات ولمستها في مركزها فهي التفكك الأسري، الأهمال الأسري، الطلاق، الهجران، والاضطرابات السلوكية وذلك بسبب ضعف الوازع الديني وخلل التربية والتنشئة الاجتماعية من الصغر، وتقوم د.كريمة بعلاجها بمقابلات تشجيعية وعلاج اجتماعي وسلوكي مع علاج بالاسترخاء بالطاقة، والايحاء، وغيره من علاجات مختلفة.
ويعتمد نجاح العملية الارشادية والعلاجية على كمية الوعي والاستبصار بحالة العميل، إن كان قادما من تلقاء نفسه أو مدفوعا أو مجبرا من الآخرين. وتردد د.كريمة دائما: (قضيتي الأساسية في الحياة أن يصبح أبنائي أفضل مني علما وثقافة وأدبا وأن يصل علمي وعلاجي الى أكبر شريحة ممكنة في هذا العالم الواسع الفسيح، وسأظل اردد يارب رحمتك وعفوك وسترك ورضاك).
تأثر بالحالات الانسانية
منى الغيلاني الأخصائية النفسية في مجلس ابوظبي للتعليم تقول عن الدكتورة كريمة العيداني: عرفتها بحكم زمالة العمل التي تطورت الى صداقة، فهي نموذج جميل ومشرف لبنت الإمارات التي وضعت العلم نصب عينيها، لم تكتف بالشهادة الجامعية فقط بل واصلت دراستها وحصلت على الدكتوراة في علم النفس، وكانت أول مواطنة تعمل أخصائية نفسية في وزارة التربية والتعليم.
ولم يكن هذا المسمى موجوداً أصلا في الإمارات أو الدول الخليجية الأخرى، وعند عودتها حاملة الدكتوراة في علم النفس من جامعة عين شمس اصطدمت بالواقع فلم يكن هناك قسم خاص بالأخصائيين النفسيين ولم يكن لها مكتب تجلس عليه، وبعد أن عملت مدرسة عدة سنوات رفضت تلك المهنة لأنها لم تدرس علم النفس لتكون مدرسة، وناضلت من أجل العمل في تخصصها الذي تعبت عليه، وهي كإنسانة طيبة جدا وتمتاز بالرقي في التعامل، ومجاملة لأقصى درجة.
وقد يراها البعض متكبرة بسبب اعتزازها بنفسها وعلمها، أو عدم أندماجها مع الغرباء بسهولة، إلا أنها على عكس ذلك تماما، والحقيقة أنها لم تحقق ذاتها في العمل الحكومي لذلك اتجهت لانشاء مركزها الخاص، وهي أستاذتي واستشيرها في أمور كثيرة فهي لا تبخل بالنصح والارشاد، كما أنها أم حنون جدا على ابنها وابنتها، ومن خلال علاقاتها مع الآخرين كريمة وتتأثر كثيرا بالحالات الانسانية.
مثال للآخرين
أما طارق الهاشمي الأخصائي النفسي في مجلس ابوظبي للتعليم فيقول عنها: في مجال العمل تمثل الاختصاص النفسي الشامل، وللخبرة عطاء عمن يبحث عن زاد يستفيد منه، ودائما التميز والامتياز هدف يجعلها مثالا أعلى للآخرين، وفي مجال العلاقات الاجتماعية والانسانية تطبق ما قاله الحديث الشريف: عن انس ابن مالك رضي الله عنه خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (لايؤمن احدكم حتى يحب لأخيه مايحبه لنفسه) رواه البخاري ومسلم، اما عن دورها في المجتمع فهي تتعاون بشكل له الأثر الكبير والواضح، سواء كان رسميا أو تطوعا، وذلك نابع من حبها لوطنها، وفي النهاية أذكرها بأن للنجاح اعداء فلا تلتفت أو تصغي لأحد لأنها كنز لنا نستفيد منه.
إضاءة
نالت الدكتورة كريمة العيداني جائزة رئيس الدولة عام 2004م، وجائزة راشد للتفوق العلمي عامي 1995 و2001، وجائزة وزير التعليم العالي والبحث العلمي 1995- 1996، كما نالت عدة شهادات تقديرية من جمعيات المرأة الظبيانية، وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، الاتحاد النسائي، مجلس أمهات ابوظبي، مجلس سيدات الأعمال، وزارة الداخلية، الادارة العامة للشرطة، مكتب شؤون المواطنات، جامعة الإمارات، جامعة زايد، صندوق الزواج.
مناطق الشارقة وعجمان وأبوظبي التعليمية، المدارس الخاصة، كما نالت درع الطالب المتفوق من سفارة دولة الإمارات في مصر عامي 1993، و2001، وهي عضوة في الجمعية العالمية للصحة النفسية، ونادي زة في جمهورية مصر العربية، والجمعية الأميركية لعلم النفس ءذء، وجمعية المرشدات في دولة الإمارات.


----------


هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

بركات مصر نزلت عليها صح :)
م/هانى فاروق
http://www.facebook.com/hanyfarouk73