١٧‏/١١‏/٢٠٠٨

خالد خميس..أول عربي يعمل مبرمجاً لشركة عالمية






خالد خميس بخيت رئيس مجلس إدارة مجموعة الإمارات للإنترنت، ورئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي لجمعيات الانترنت العربية، يعد أول عربي يعمل مبرمجا ومطورا لشركة أجنبية عالمية مقرها بريطانيا .

وهي شركة برمجة منتديات الحوار من نوع Invision Power Board , يمتلك تاريخاً طويلاً في الشبكة العنكبوتية التي سعى فيها إلى التميز والتفرد والاجتهاد.حيث بدأ حياته في عالم الإنترنت عام 1997م، في منتديات السحاب، ثم منتديات تكنولوجيا المعلومات، ثم عزيزي مثير دبي، ثم قام بإطلاق موقعه الخاص (مدونة بوخليفة)على الإنترنت، والتي تعد من أشهر المواقع الإماراتية وتتناول العديد من الموضوعات الهامة.وعن مجموعة الإمارات للإنترنت يقول بوخليفة: هي مجموعة تطوعية غير ربحية تم الاعتراف بها دولياً من قبل منظمتي الايكان والايزوك، وتأسست المجموعة في 14 مارس 2006 بمبادرة من مجموعة من الشباب الإماراتي حيث تسعى المجموعة إلى تنمية أداء مستخدمي شبكة الإنترنت وتسهيل تبادل الخبرات والمعلومات وتقديم الاستشارات.
تم افتتاح المجموعة رسميا بتاريخ 19 ابريل 2006 برعاية سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وبحضور سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، وتعتمد رؤيتها على تنمية أداء مستخدمي شبكة الإنترنت وتسهيل تبادل الخبرات والمعلومات وتقديم الاستشارات.
التوعية وتطوير الكفاءة
ويتحدث بخيت عن أهداف مجموعة الإمارات للإنترنت قائلاً: تتمثل أهداف المجموعة في توعية المجتمع الإماراتي بأهمية الإنترنت واستخداماته، رفع كفاءة مواقع مؤسسات المجتمع «الدوائر المحلية والحكومية والشركات»، رفع كفاءة مطوري المواقع الإلكترونية في مجال التصميم والبرمجة والتخطيط مع مراكز التدريب «مراكز التدريب الحكومية والمعاهد الخاصة» لطرح دورات تدريبية تأهيلية متخصصة.
وتستهدف المجموعة كافة فئات المجتمع في القطاعين العام والخاص بمن فيهم متخذو القرار ومستخدمو أنظمة المعلومات من مؤسسات وأفراد وباحثين.
وتنظم المجموعة العديد من الأنشطة والفعاليات مثل المؤتمرات حيث نظمنا ملتقيات لجمعيات الإنترنت بمعرض جيتكس، وعقد مع جريدة الخليج وتم التناقش حول عدة أمور مثل تأثير الإنترنت على قراءة الكتب، وهل تؤيد الكتابة الرقمية لتحقيق الإبداع ودور المجموعة في المجتمع.
وقد أنجزت المجموعة عدة مشاريع مثل تأسيس الاتحاد العربي لجمعيات الانترنت والأمانة العامة للاتحاد العربي لجمعيات الانترنت، والحصول على الاعتراف الرسمي من منظمة الايكان العالمية ةءءخ كممثل رسمي لمستخدمي الانترنت في دولة الإمارات العربية المتحدة ، والحصول على الاعتراف الرسمي من قبل جمعية الانترنت العالمية ةسد كجمعية معترف بها في دولة الإمارات العربية المتحدة.
كما نظمت المجموعة مسابقة لأفضل فكرة الكترونية عربية لعام 2006 وعدد المشاركين 109 ومسابقة جائزة الإمارات لجودة المواقع لعام 2006 وكان عدد المشاركين 188 موقعاً إلكترونياً، وتنظم باستمرار مسابقة على مستوى دولة الإمارات لطلاب المدارس لأفضل لوحة الكترونية بمناسبة العيد الوطني وأيضاً تنظيم مسابقة أفضل برنامج عربي مفتوح المصدر.
ندوات ورعاية بطولات
يضيف بخيت: قمنا بتنظيم عدة ندوات، مثل ندوة بعنوان «دبي تحتضن المبرمجين العرب» وكانت في أبراج الإمارات في دبي، وندوة لكشافة الشارقة بعنوان «عالم المدونات» وندوة لكشافة الشارقة بقرية المعرفة وكانت بعنوان «الإنترنت في الماضي والمستقبل».
وندوة بعنوان ملتقى مجموعة الإمارات للإنترنت بالتعاون مع مؤسسة تمكين للمكفوفين وبحضور أحمد الملا رئيس علاقات المجتمع بـ «تمكين» في قرية المعرفة وتم التناقش عن دور المجموعة تجاه ذوي الاحتياجات الخاصة وندوة بعنوان «الإنترنت مستقبل وحاضر» لطلبة الدورة الصيفية في مركز شرطة الرحبة في أبوظبي.
وشاركت المجموعة في رعاية بطولة طلابية لكرة القدم في إمارة أبوظبي بمركز شرطة الرحبة «وزارة الداخلية»، وتم دعوة المجموعة لحضور حفل توزيع جوائز لمسابقة الشيخ سالم العلي الصباح برعاية سامية كريمة من أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح والمشاركة بمؤتمر الفتاة الالكترونية الذي تم تنظيمه من قبل منطقة دبي التعليمية والمشاركة في ملتقى شرطة الرحبة الطلابي 2007 في إمارة أبوظبي والمشاركة في التدريب الصيفي للطلاب بقسم شرطة الرحبة ابوظبي.
إطلاق الاتحاد العربي للإنترنت
وأشار إلى أنه في عام 2006م وبتوجيهات من سمو الشيخ مكتوم بن محمد آل مكتوم تم إطلاق الاتحاد العربي لجمعيات الإنترنت العربية بحضور وفود الجمعيات متمثلة في الكويت والسودان وتونس والبحرين والمغرب والأردن والبحرين والإمارات، وتعد تلك المبادرة التي احتضنتها مجموعة الإمارات للإنترنت .
وهي الأولى من نوعها لتقوي الروابط والعلاقات العربية لما فيه منفعة للمجتمع العربي وللارتقاء بمستوي مستخدمي الإنترنت، والتوعية بالسلبيات والمخاطر، وعمل مسابقات ثانوية تطرح لجميع مستخدمي الإنترنت في البلدان المشاركة في الاتحاد العربي لجمعيات الإنترنت، وكانت أولى مسابقاته العام الماضي.
وفي العام الماضي قام الاتحاد بطرح مسابقات للمواقع الشخصية، الحكومية، الشركات الخاصة، التعليم، برامج الأفراد، الصحف الالكترونية أو الصحف المطبوعة وذات مواقع على الانترنت وشارك معنا 3000 موقع، فاز منهم 12 موقعاً، وكانت الجائزة مليون درهم حصل عليها الفائزون من سمو الشيخ سالم العلي الصباح عن جائزته المعلوماتية والتي تعد الأولى من نوعها عربيا، وقد انطلقت تلك الجائزة على مستوى الكويت منذ خمس سنوات تقريبا.
إضاءة
حصل خالد خميس على بكالوريوس تقنية المعلومات عام 2005م من جامعة سان جورج في الفلبين بدرجة امتياز وهو أول خليجي عضو في معهد العالم العربي للانترنت مع رؤساء ومتخذي القرار في مجال الشبكة العنكوبتية، والمعهد مقره ولاية ميرلاند بالولايات المتحدة الأمريكية، وسيكون له مقر بالمنطقة العربية للقيام بالأعمال الخاصة به.
ومن أهم أهداف المعهد تمويل البحوث العلمية للإنترنت ونشر التقارير والأبحاث حول عملية تطور الإنترنت في العالم العربي، ويقوم المعهد حاليا بربط علاقات تعاون مع جامعات عربية وعالمية لتسهيل عمل الباحثين العرب، كما تربطه علاقات جيده مع منظمات عالمية رائدة في عالم الإنترنت.




==============


ليست هناك تعليقات: