١٧‏/١٠‏/٢٠٠٨

سحر حسب الله .. مغرمة بشيكاغو والأماكن المجهولة



تقول سيدة الأعمال المصرية سحر حسب الله المقيمة في أبوظبي: من وجهة نظري ورغم ما سأقولة ربما لايعجب الكثيرين، الا أنها الحقيقة، فالولايات المتحدة الأميركية هي من أجمل البلاد وأحبها الى قلبي، وتربطني ذكريات جميلة بمدينة شيكاغو التى أفضلها ولها مكانة خاصة في قلبي عن باقي المدن الأميركية الأخرى، بل وعندما أشعر بالوحشة اليها أذهب الى منطقة ميناء زايد وأنظر الى مدينة أبوظبي من الجانب الآخر للبحر فأشعر وكأنني أشاهد شيكاغو.

حيث درست أنا وزوجي في جامعة الينوي وعشنا هناك لمدة سبع سنوات تقريبا، ولتلك المدينة سحر خاص لم أجده في أية مدينة أخرى في العالم، وأجمل ما يميز ها البحيرة والمتاحف التي يتفاعل معها الزوار بشكل عملي، ولأول مرة في حياتي أعرف أنه من الممكن وجود متحف خاص بالأطفال يقدم لهم كل النظريات العلمية التي يدرسونها في المناهج المدرسية من خلال مجسمات حقيقية، وكنت أصطحب أولادي الذين ولدوا في أميركا الى هذا المتحف ليستبينوا منه حقيقة ما يدرسونه بشكل سهل استيعابه، كذلك متحف فان لوريد وهو عبارة عن بيت من أيام الخمسينات، وفيه يشاهد الزوار كيف كان ينسق صاحب المنزل حديقته ونظام الري الذي اعتمده ليروي الزرع والأشجار فيها.

ومتحف فيلد ميوزيم ويختص بعرض آثار للحضارات الإنسانية في العالم خاصة الحضارة الفرعونية التي تأخذ حيزاً كبيراً من المعروضات وهناك شاهدت توت عنخ آمون عندما كان يلف العالم، وغيرها من المتاحف الجميلة التى تزخر بها المدينة. وشيكاغو اسم يعني بلغة الهنود الحمر البصل، وكانت تلك المدينة مكانا لإلقاء النفايات ومخلفات المصانع، وتنبعث منها الروائح الكريهة وربما جاءت تسميتها بالبصل كاسم على مسمى، الا أنها تغيرت بشكل كامل في غضون سنوات قليلة واستطاع الأميركيون أن يجعلوا تلك المدينة من اجمل مدن العالم، بل وتعد متحفا معماريا رائعا، وتحتوي على ناطحات سحاب.

عروض الأفيال والتماسيح... وتنتقل سحر حسب الله الى بانكوك وتقول: ذهبت مع عائلتي الى الأدغال، وشاهدت الأفيال وعروضا للتماسيح والشمبانزي، ويوجد هناك أكبر برج في العالم، وذهبت الى بطايا الا أنها لم تعجبني رغم الأقبال السياحي الكبير عليها. كما زرت جزيرة بالي في أندونيسيا وهي مزهرة طوال العام بسبب المطر الغزير واسمها يعني بلد القمر، فأهل الجزيرة يعتقدون أن القمر قريب منها ، وهي تمتاز بكثرة الفواكه حيث تنمو الاشجار الاستوائية مثل الاناناس، البابايا، الموز وجوز الهند. الماء الوفير يمكن من زراعة الأرز وهو اهم منتوج عندهم، واشتريت من باعة على الشاطئ عملات برتغالية وعربية قديمة، وعلى الشاطئ أيضا يبيعون الساعات من الماركات العاليمة المقلدة. وتكررت زياراتي الى فرنسا، ومن يريد ان يرى معالم باريس بشكل جميل علية أن يراها سيرا على الأقدام في الحدائق الجانبية، ومن أهم معالمها الشانزليزيه، برج ايفيل، قوس النصر، مركز جورج بومبيدو للثقافة والفنون، والحقيقة أني أحب فرنسا أكثر من أنجلترا، فالأولى بلد ممتع حقيقة دائما فيه الجديد لكن تغيم الغيوم بشكل دائم على انجلترا مما يبعث في نفسي نوعا من الكآبة.
وتواصل سحر حسب الله حديثها بقولها: زرت جنيف ولوزان في سويسرا، والحقيقة أنه ومنذ طفولتي كنت أذهب الي لوزان لمدة شهر او شهرين في المدرسة الصيفية هناك حيث نتعلم الأتيكيت ونمارس الرياضه وغيرها من الأنشطة، وتمتاز سويسرا بالهدوء والنظام والنظافة والمناظر الطبيعية الجميلة، أما ألمانيا فقد زرت فيها ميونخ وأحببت هناك الشوبنج والطعام وخاصة الأيس كريم، ويمتاز الطعام الألماني بأنه كثير ودسم ومشبع تماماً كالأميركان على العكس من الفرنسيين.
وهناك شاهدت مدينة الألمبياد والملاعب الرياضية والأستاد وحمامات السباحة التي يستطيع السائح التمتع بأستخدام تلك الأشياء مقابل رسم ضئيل، وفي أعلى المدينة يمكن مشاهدة مصنع سيارات ح ط ، وأحببت أمستردام في هولندا حيث البيوت الصغيرة ذات الطابع المعماري الفريد، وأقمت مع أسرتي في ريزورت على البحر مباشرة وقد ذكرني المكان بشاطئ المعمورة في مصر، وأجمل ما يميز هولندا طواحين الهواء التي تولد الطاقة لاستخدامها في كل شيء في حياتهم .
أهدن أجمل المناطق
وتضيف سحر كنت أتمنى زيارة لبنان منذ الطفولة حيث كان يذهب اليها أهلي دائما في الصيف، الا أن الحرب الأهلية منعتني من تحقيق هذا الحلم ، ولكنني زرتها مؤخرا وذهبت الى بيروت وقمت بالتسوق وتنزهت في أماكن عديدة منها، الا أنني ذهبت الى منطقة تسمى أهدن وهي في أعلى قمم الجبال في شمال لبنان ، وهي الجنة بعينها ، مليئة بشجر الآرز والكريز والخوخ ، وتمتاز بالطقس الجميل المائل للبرودة، وتلك المنطقة ليست مزارا للسياح لذلك أعتقد سكانها أني غريبة فقدت طريقي، وكلما سرت في مكان ضيفوني على قهوة.
وذهبت الى تونس والحقيقة أنني أستغربت جدا من انها بلد صغير جدا ربما تبلغ مساحته مثل مدينة الاسماعيلية في مصر، الا أنها بلد يتمتع بجمال الطبيعة وأجمل ما يميزها الحمامات التونسية، وطبعا زرت السعودية أكثر من مرة لأداء مناسك الحج والعمرة. كذلك قمت في مصر بأجمل سياحة داخلية ، زرت الاسماعيلية والأقصر وأسوان ، حيث استقلينا القطار من القاهرة الى الأقصر ثم انتقلنا بباخرة في نهر النيل الى اسوان، وكانت رحلة جميلة فعلا.
حيث مررنا بأماكن جميلة وتسوقنا من الباعة في القوارب الصغيرة والذين كانوا يقذفون لنا الجلاليب ونقوم بقياسها ومن ثم نختار ما يعجبنا ونقذف لهم الباقي مع النقود، والأقصر وحدها تحتوي على ثلث آثار العالم ، وهي متحف مفتوح مليء بالحضارة القديمة ، وكانت الأقصر جزءا من مدينة طيبة القديمة وهي المدينة ذات المائة باب، الغنية بالتاريخ والآثار والمعابد والمقابر ومعابد الكرنك والبحيرة المقدسة ومقبرة مينا وتمثال المرمر ومعبد الدير البحري ومتحف رمسيس ومعبد مدينة هابو وعبد دندرة ومعبد أسنا، وفي اسوان ففيها معبد كلابشة ومعبد وبيت الوالي ومعبد فيلة ومعابد أبو سمبل وجزيرة فيلة وجزيرة النباتات وجزيرة أجيليكا.
وفي السفر تجد سيدة الأعمال سحر حسب الله متعة في التعامل مع أهل البلاد التي تزورها والعيش مثلهم وبطريقتهم، واكتشاف أماكن لايرتادها السياح ، وتفضل السير على الأقدام واستخدام سبل المواصلات العادية، والاهتمام بالمعمار الذي يمتاز به البلد، بجانب زيارة المتاحف والأماكن الأثرية التى تجعلها تتعرف على ثقافات وحضارات جديدة.




============================================




ليست هناك تعليقات: