١٠‏/٠٣‏/٢٠٠٩

«معرض العروس» خيارات واسعة لفرح مثالي

كان معرض العروس الذي أقيم مؤخرا في أبوظبي للسنة الخامسة على التوالي فرصة طيبة لتسليط الضوء على قطاع صناعة الأعراس الضخمة في منطقة الخليج.

حيث تشارك أكبر الشركات العاملة في هذا المجال وتقدم تجربة تستحق الاهتمام للتسوق وإمتاع الزوار. تتيح للعرائس فرصة جيدة للاطلاع على كافة الخدمات التي تحتاج إليها ليتخذ يوم عرسها شكلا أسطوريا بداية من اهتمامها بنفسها وزينتها واختيار فستان العروس وملابسها وحتى تنظيم ليلة العرس، وفي هذا الإطار نستعرض آراء العارضين عن الفائدة التي تعم عليهم من المشاركة في هذا المعرض سنويا، كما نستعرض أيضا آراء جمهور النساء المهتم بزيارة المعرض وأظهر بحث قامت به الهيئة الدولية للأبحاث (آي آي آر) الشرق الأوسط، أن المستهلكين الإماراتيين ينفقون آلاف الدراهم على المجوهرات في أعراسهم ومناسباتهم الخاصة، كما اظهر البحث الذي أجري على فئة من المواطنين الذين حضروا معرض العروس في دوراته السابقة أن نسبة 36% يعتزمون انفاق مايزيد على 30 الف درهم على المجوهرات، و10% لإنفاق مايزيد على 100 الف درهم، وكشف البحث أن معدل تكلفة الأعراس في الإمارات وصل الى 300 الف درهم، حيث ان 43% كانوا يخططون لإنفاق حوالي 100 الف درهم على أعراسهم، في حين مانسبته 12% كانوا يتطلعون لإنفاق نصف مليون درهم.
تنظيم عرس مثالي
وتقول دافن كوتا مدير المعرض ان معرض العروس يضم 200 عارض يوفرون أفضل ماتحتاج اليه العروس لتنظيم عرس مثالي، لذلك فهو وجهة تسوق من الدرجة الأولى حيث يضم العديد من الخيارات التي تلبي مختلف الأذواق، وتعد عروض الأزياء من أهم الفاعليات التي تميز المعرض، بجانب احدث الخدمات وأرفع الخيارات لتقديم الطعام في ليلة العرس، وعروض لمصففي الشعر ومنسقي الزهور، كما ضم المعرض العديد من المسابقات وفرص الفوز بفستان زفاف ورحلة لشهر العسل وخاتما من الماس وهدايا من العطور، وتم ذلك من خلال مساعدة استشاري الأفراح المتخصصين في المعرض الذي زاره اكثر من 15 الف زائر.
رجل الأعمال محمد الجابر، واحد من العارضين الذين يقدمون خدمات الأفراح التي تختص بتجهيز قاعة العرس، يقول: أشارك دائما في معارض الأعراس التي تقام في الدولة لأنها تفيدني في الدعاية لعملي وذلك لتعدد زوار المعرض وكثرتهم، وأقوم في الركن الخاص بي باستعراض أحدث مالدينا من كوش وتزيين الموائد وغيرها كنموذج عملي للاستدلال، ولكل موسم موضة جديدة نتبعها في التصاميم الخاصة بصالة العرس.
ونطور تصاميمنا مع مشاركتنا في كل معرض جديد، ونعتمد على مصمم يعمل معنا هو الذي يطرح الأفكار ثم يقوم بتنفيذها، وغالبا تتوافق تلك الابتكارات مع الموضة العالمية، والاشتراك في المعارض بصورة دائمة يمنح الزبون ثقة فيما اقدمه لأنه يراها بشكل عملي ودائم، والواقع يقنع دائما العين.
وأشار إلى أن موضة العام الحالي هي اللون الأسود رغم أنه لم يكن لونا مطلوبا من قبل في الأفراح، إلا أنه لون فخم خاصة مع امتزاجه باللون الأحمر وتطعيمه بالكريستالات والفضيات في جميع المستلزمات وإكسسوارات القاعة وغيرها.
وتؤكد فاطمة جمال، مديرة لاروز لخدمات الأفراح في العين: أن للعروس الإماراتية ذوقا خاصا في تصميم قاعة العرس. فهي ترغب دائما في الفخامة والتميز وغالبا تأتي العروس وتطالبني بأن تكون الكوشة أسطورية ولم يشاهد أحد مثلها من قبل، وأن يكون عرسها يوما تتحدث عنه النساء فيما بعد وفي المعرض يمكننا الاستفادة من آراء الناس وإضافتها الى تصاميمنا لتتناسب مع أذواقهم.
تطوير وتحديث الأفكار
وتقول هدى الناصر، مديرة المياس للمفارش وتجهيز غرف الولادة: أقوم بتصميم الملابس واغطية غرف النوم واسرة الأطفال حديثي الولادة، وتلك هي المرة الرابعة على التوالي التي أشارك فيها في المعرض لتقديم تصاميمي، ويعد المعرض دعاية جيدة لمنتجاتي ويتعرف أكبر كم من الجمهور على مكاني في الشارقة.
وفي كل مرة أقوم بتجهيز مجموعة جديدة للأغطية وغرف الولادة والأزياء، وفي المعرض أستطيع التعرف على احتياجات النساء واذواقهن من خلال إقبالهن على نوع معين من معروضاتي، وتجاهلهن للآخر، وهذا يدفعني للإكثار من إنتاج ما يرغبون فيه حتى لا تتكدس البضائع دون تسويق.
وتضيف: النقاش مع زائرات المعرض يجعلني أطور من افكار تصاميمي لإنهم يمنحوني ملاحظات آخذها بعين الاعتبار، وأزيد عليها من ابتكاراتي لإنتاج ماهو افضل دائما، وتكمن فلسفتي في أن تكون غرفة النوم مبهجة لأنها هي غرفة الراحة والاسترخاء والاستمتاع داخل المنزل، لذلك افضل استخدام الألوان المبهجة كالروز والأزرق السماوي، ومن تجربة شخصية أرى أن الألوان الفاقعة تمنح شعورا بالسعادة، وبشكل عام اعتمد في تصاميمي على التنوع والبعد عن المألوف، وغطاء السرير أتعامل معه على أنه فستان عروس.
خبيرة التجميل، حياة التميمي، من مركز الأليزيه للتجميل، أشارت إلى أنها المرة الأولى التي تشارك في المعرض وتقول: في اعتقادي انه فرصة مناسبة للاحتكاك مع الزبونات والتعرف مباشرة على ما يجب أن اقوم به عمليا. حيث أقدم لهن من خلال موديل طريقة عملي في وضع المكياج الخاص بالعروس، وهذا يمنحهن ثقة في فني، كذلك اقدم لهن النصائح الخاصة بمكياج العروس والألوان والكريمات التي تناسب بشرتها.
تكاليف الحفل في الفندق
وتقول أسماء خوني، من مبيعات فندق أنتركونتيننتال: نحرص دائما على المشاركة في معرض الأعراس لتقديم عروضنا في إقامة حفل الزفاف، ولدينا عدة قوائم لموائد الأعراس من 160 ـ 250 درهما للشخص بجانب رسوم الخدمة، حيث يشمل البوفيه السلطات والمقبلات والأطباق الرئيسية والحلويات.
إضافة الى جناح العروسين في ليلة الزفاف، وتورتة الفرح المجانية وروب حمام يحمل اسم كل من العروسين ذكرى لهذا اليوم وغيرها من الإضافات، وتواجدنا في المعرض يتيح لنا الوصول الى العملاء ليطلعوا على خدماتنا، وفي اعتقادي أن المعرض مكان جيد للتسويق لكثرة عدد الزوار الراغبين في البحث عن كل مايتعلق بهذا اليوم الذي لايتكرر.
بايوهو كيم، المدير الاقليمي للسياحة الى كوريا، أكد ان اشتراكهم في المعارض عامة أمر مفيد جدا بالنسبة لهم ويقول: التسويق والدعاية أمران مهمان، وإلا كيف سيعرف الآخرون طريقي وماذا أقدم من عروض؟
لذلك نحرص على التعامل مع الجمهور مباشرة من خلال المعارض التي نستفيد منها كدعاية وأيضا نتعرف على آراء الناس، ومدى اقبالهم على السياحة في كوريا، وأي العناصر التي يرغبون فيها أثناء ذهابهم الى هناك، ويتم ذلك من خلال استبيان نقدمه للجمهور المتجاوب معنا عن المعلومات التي يعرفها عن كوريا كبلد سياحي، وإذا ذهب هناك فأي الأماكن التي تستهويه وهكذا.
الجمهور يرى المعرض فرصة للوقوف على أحدث صيحات الموضة
للجمهور ايضا رأي في معرض الأعراس، فعلى سبيل المثال قالت آمنة عبدالله، التي كانت تستعد لإقامة عرسها بعد عدة شهور: انتظرت معرض الأعراس لأنه مريح بالنسبة لي، ففي مكان واحد يمكنني الاطلاع على أكثر من جهة لتنظيم الأفراح، ربما لا أستطيع البحث عنها بمفردي، مثل الشركات التي تتولى خدمات الديكور لقاعة العرس.
ومصممي الأزياء، ومحلات التصوير، ومحلات الورود، والإكسسوارات، والهدايا والعطور والبخور والشوكولاتة والمكياج، ومراكز التجميل التي تجهز العروس لرعاية بشرتها وقوامها، وبالفعل استطعت الحصول على كتيبات وعناوين العارضين الذين سأحتاج إليهم وسابدأ الإتفاق معهم بعد انتهاء المعرض مباشرة.
وتضيف العروس فاطمة السعدي: ان المعرض أتاح أمامها فرصة الاطلاع على كل ما هو جديد فيما يخص العروس من محلات الذهب والمجوهرات والأزياء والعبايات، وتجهيز قاعة الأفراح والموضة السائدة، ورؤية المعروضات مباشرة تبهر العين وتجعلها تقتنع بما تشاهد، وهذا يبعد عن العروس شبح القلق والتوتر من شدة خوفها على الشكل العام لتلك الليلة التي لن تتكرر، كذلك فإن الأمر يريح العروس ولا يجهدها في البحث عن الأماكن التي ستعهد لها تلك المهمة، وبالتالي تهتم بنفسها اكثر ولاتبدو مرهقة ومتعبة ويؤثر ذلك على شكلها ونفسيتها يوم الفرح.
شيخة ومريم وهناء، ثلاث أخوات يعتبرن أنفسهن من عاشقات معرض الأعراس، ويرون أن المعرض مكان جميل ومنظم وبه كافة الشركات التي تهتم بجمال المرأة من مكياج وعطور إلى زينة وإكسسوارات، ومن خلال المعرض يتعرفن على أماكن تلك المحلات ويذهبن إليها مباشرة إذا احتجن لشراء ما يلزمهن.
وتقول ريهام مصطفى: تخصيص معرض للعروس في حد ذاته أمر يدعو للتفاؤل والبهجة، وأكثر ما يلفت انتباهي في المعرض هو عروض الأزياء لعدة مصممين، ومن خلالها استطيع التعرف على أحدث الصرعات في عالم الموضة. كما انها فرصة للتسوق في المعرض وشراء ما يلزمني من مستحضرات للتجميل، وأزياء ، وإكسسوارات.
وتؤكد ريم الشمسي انها تحرص على زيارة معرض الأعراس للتعرف على كل ماهو جديد، وأكثر مايعجبها في المعرض عروض الأزياء للاطلاع على صرعات الموضة، وتعدد محال الشيل والعبايات، والأزياء المغربية والبحرينية التراثية، حيث تشارك أهم مصصمات الأزياء في الخليج بأحدث المجموعات لديهم.
التلاعب بالأسعار
ورغم ثنائها على المعرض قالت وضحة المقبالي: يستغل بعض العارضين المعرض لرفع أسعار منتجاتهم التي يعرضونها، فكثيرا ما اشتري أشياء ثم اجد صديقاتي قمن بشرائها من المعرض بأسعار أقل أو أكثر مما اشتريتها، وهنا لابد من تدخل المسؤولين في المعرض والزامهم بتسعيرة واحدة حتى لا نشعر بأنهم خدعونا، ومن يفعل ذلك معي ارفض التعامل معه نهائيا فيما بعد لأنني أشعر بأنه احتال علي وعلى الأخريات وليس لديه مصداقية ويقوم بالتلاعب في الأسعار.
وتضيف وضحة: إلا أنني أرى أن تنظيم المعرض هذا العام كان جيدا من حيث الالتزام بمواعيد عروض الأزياء، فقد كانت في السنوات الفائتة غير منظمة وكنا نأتي على ميعاد العرض في الثامنة مساء مثلا ثم نجد العرض يبدأ في التاسعة، وهذا كان يضيع وقتنا في الجلوس على المقاعد انتظارا للعرض دون جدوى ودون الاستفادة من الوقت في التجول بين أروقة المعرض.
==========
منشور في البيان

ليست هناك تعليقات: