١١‏/٠٣‏/٢٠٠٩

وزارة الداخلية تعزز مبادرات الحفاظ على كيان الأسر




تطرق الدكتور علي محمد البلوشي، مدير مركز الدعم الاجتماعي بوزارة الداخلية، إلى إيمان وزارة الداخلية بمبادرة الحفاظ على كيان الأسرة، وقال: قام سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان وزير الداخلية، بإنشاء مركز الدعم الاجتماعي بالوزارة في فبراير 2004 في مدينة العين.
وفي عام 2005 قامت الوزارة بإنشاء مركز آخر في مدينة أبوظبي وتحويله إلى مركز مستقل، ويتكون هيكله التنظيمي من قسم الأسرة ويهدف إلى التعامل مع الخلافات الأسرية والمرتبطة بالعنف الأسري والتعامل مع الحالات التي تحال للمركز من أقسام الشرطة، كما يهدف قسم الأسرة أيضاً إلى تقديم الدعم النفسي والمعنوي لضحاياه وإعداد البرامج الخاصة بالتوعية في القضايا ذات الصلة بالعنف المنزلي.
وأضاف البلوشي، يوجد بالمركز قسم خاص بالأطفال والشباب يقوم على وضع الإجراءات الخاصة بتفعيل دور المؤسسات الاجتماعية والتربوية وتشخيص حالات العنف المدرسي، كما يوجد أيضاً قسم شؤون المجتمع ويهتم بتقديم الاستشارات النفسية وإعداد البرامج الخاصة بنشر ثقافة التوعية الأمنية.
الإعاقة وأثرها
وتناولت هيا الحمادي مدير مؤسسة زايد العليا للرعاية والتأهيل، في محاضرتها والتي تحمل عنوان الإعاقة وأثرها على العلاقة الزوجية، المراحل التي تمر بها الأسرة تجاه ذوي الاحتياجات الخاصة.
وقالت: هناك خمس مراحل يمر بها الآباء تجاه الابن المعاق أولها مرحلة الصدمة والتي يقوم فيها الطبيب بإبلاغ الأسرة عبر كلمات ايجابية عن وجود إعاقة أو جانب ضعف عند الطفل، ومنها تدخل الأسرة المرحلة التالية وهي مرحلة النكران لهذا الخبر وقد يتمثل ذلك في عدة طرق منها إيداع الطفل المعوق في مراكز الإيواء أو ذهاب الأسرة لتشخيص آخر للحالة.
وأضافت هيا الحمادي، المرحلة الثالثة هنا تتمثل في مرحلة الألم النفسي والتي تلجأ فيها الأسرة إلى حالة العزلة، ويتبعها مرحلة للبحث عن البدائل من الخارج وهي مرحلة الإرشاد الأسري، والتي تتبعها مرحلة احتواء الأزمة والتي تقوم عليها مراكز التأهيل.
وأشارت مدير المؤسسة إلى وجود إحصائية صادرة عن دولة الإمارات عامي 2003-2004 تؤكد بلوغ عدد المعاقين في الدولة 6000 معاق وتبلغ نسبة الإعاقة العقلية فيهم 3% أما نسبة الإعاقة السمعية فتبلغ 13%.
وانتقد الدكتور طارق الحبيب أستاذ الطب النفسي والعلاقات الأسرية، مراكز رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في دول الخليج وقال: إن الإعاقة قامت بتدمير الأسوياء بل إن برامج تدريب المعاقين وتأهيلهم في أغلب دول الخليج مازالت معاقة وتحتاج إلى تأهيل ووصفها بالحاضنات !! مطالباً بضرورة تدريب وتأهيل من يقومون على رعاية المعاقين خاصة وأن المريض لا يلمس درجة المشاعر تجاهه بالنسبة الكافية.
وألقى الحبيب باللوم على المرأة والتي قامت بالأعمال المنزلية وتناست دورها في رعاية الأبناء رغم جدارة المرأة وأحقيتها في قيادة الأسرة من خلال احتواء عنفوان الرجل ومستنداً إلى العديد من الأحاديث النبوية.
وتواصل الحملة فعالياتها اليوم في تمام الساعة العاشرة صباحا وحتى الرابعة مساء بمحاضرات وورش عمل في الثقافة الزوجية الشاملة في كليات التقنية طلاب وطالبات في أبوظبي والعين، غرفة التجارة والصناعة، المعهد البترولي، معهد أبوظبي للتدريب والتطوير المهني، جمعية دبي النسائية، وجامعة الشارقة.
==

ليست هناك تعليقات: