١٤‏/٠٣‏/٢٠٠٩

حملة أبوظبي للترابط الاجتماعي.. اقتراب من قضايا المجتمع


أقيمت مساء أمس الأول بمركز مارينا التجاري فعاليات اليوم الأول من برنامج جواهر والذي يقام ضمن فعاليات حملة أبوظبي الوطنية للترابط الاجتماعي 2009 تحت رعاية سمو الشيخة لطيفة بنت زايد آل نهيان، والتي ينظمها مركز التواصل للاستشارات الأسرية تحت شعار نبني أسرة....نبني وطن، وتضمنت العديد من الفقرات المتنوعة مثل المسابقات الجماهيرية، والبرامج الترفيهية والأناشيد.

إضافة إلى الحوارات التربوية مع استشاري العلاقات الأسرية أمثال الدكتور علي مرزوق، مدير عام مركز راشد للتنمية الاجتماعية بدبي، ومحمد ناجي المستشار الأسري، والمحامي ابراهيم التميمي. وبدأت الفعاليات بفقرة فنية شعبية لفرقة الديار الإماراتية تلاها استقبال مستشاري مركز التواصل للعديد من الأسر والجماهير للتواصل مع مستشاري الحملة. واستهل المستشار الأسري محمد ناجي، الحديث في الندوة مطالباً بتنفيذ فعاليات المهرجان في كل إمارات الدولة، وأشار إلى أن الإنسان يحمل بطبيعته طاقة ايجابية أو سلبية تحدد مفهوم الانسجامية لنقطة معينة يتلاقى فيها القلب والعقل والروح، وغالباً ما يمتلك الإنسان طاقة ايجابية غير انه لا يستفاد بها كما أن المشاكل الأسرية تمدً الجسم بالطاقة السلبية.
وأضاف محمد ناجي، هناك أربعة أنماط يتصف بها الزوجين خلال مسيرتهما الزوجية، الأولى تدعى النمط المتسلط، وهي الشخصية التي تخلق المشكلة في المنزل وتفتعل الشجار دون داعي، وهناك النمط الغامض وصاحبه يفكر دائماً في دوافع الآخرين ويراقب تحركاتهم وهو أمر يسبب إهداراً للطاقة الايجابية.
أما النمط الثالث ويدعى نمط المحقق وهو الشخص الذي يثير الشك في الآخرين، وأخيراً نمط الضحية وصاحبه يمثل دائماً دور ضحية الآخرين ويستنبط طاقته منهم، وطالب المستشار الأسري بضرورة تعامل الأب مع أطفاله وذلك يخلق طاقة إيجابية له ويساعد على تحسين العلاقات الأسرية.
وأكد الدكتور علي مرزوق، مدير مركز راشد للتنمية الاجتماعية، على ارتفاع نسبة فشل العلاقات الزوجية المبكرة خلال الفترة الأخيرة حيث تصل النسبة إلى 30% ويتحمل الرجل السبب الأول في فشل هذه العلاقات بنسبة تصل إلى 60%، وقال: العلاقة الزوجية بمثابة قارب يقوده الرجل وعلى الأخير أن يتهيأ لمواجهة مصاعب عملية الإبحار، وهذا لا يعفي الزوجة من مسؤولية مساعدته في تربية الأبناء.
وتطرقت الندوة إلى أسباب العنوسة في مجتمعاتنا العربية، حيث أشار الدكتور علي مرزوق إلى وجود عدة أسباب أدت إلى ظهور المشكلة منها مفاهيم العولمة القادمة من المجتمعات الغربية وبعض العادات والتقاليد التي ترفض ارتباط الفتاة حتى اكتمال مرحلة التعليم الجامعي وكذلك مغالاة الأهل في مهر الفتاة.
التفكك الأسري
وأشار المحامي ابراهيم التميمي إلى تزايد نسبة التفكك الأسري في الفترة الأخيرة وقال: لم تعد المشكلة مجرد مسألة شكلية لا تتعدى ظاهر الأشياء، وإنما تغلغلت في أعماق بنية المجتمع وأثارت فيه كوامن الاتجاهات المختلفة، وسرد عدة قصص واقعية عن المشاكل الأسرية وألقى باللوم من خلالها على الرجل في تحمله النسبة الأكبر من المشاكل الأسرية .
وقال: المرأة لا تلجأ إلى الطلاق غالباً إلا عندما تواجه إساءة زوجها وذلك ينتج بسبب عجلة المرأة في اختيار الزوج المناسب لها مؤكداً على أن بعض بنود قانون الأحوال الشخصية الحديث أتاحت الفرصة لزيادة نسبة الطلاق. وثمن التميمي دور مركز التواصل الأسري في دق ناقوس الخطر تجاه بعض المشاكل المجتمعية وسعيه لتقديم الحلول.
يذكر أن مركز التواصل للاستشارات الأسرية تأسس عام 2003 بكوادر وطنية مؤهلة تعمل على تقديم الاستشارات والدورات التربوية والزوجية والإدارية وقامت بإنجاز العديد من المهرجانات والفعاليات المختصة بالأسرة والمجتمع مثل مهرجان يوم الوفاء لزايد عام 2006، والمشاركة في مشروع «ارتقاء» بالتعاون مع منطقة أبوظبي التعليمية والاتحاد النسائي.
لقاء مع نجوم الكرة
تُقام اليوم السبت ثاني فعاليات حملة أبوظبي الوطنية للترابط الاجتماعي 2009 تحت رعاية سمو الشيخة لطيفة بنت زايد آل نهيان، والتي ينظمها مركز التواصل للاستشارات الأسريه تحت شعار نبني أسرة....نبني وطن، وتضم الفعاليات العديد من الفقرات المتنوعة مثل المسابقات الجماهيرية بالمراكز التجارية والحوارات التربوية مع نجوم الكرة الإماراتية إضافة إلى البرامج الاستشارات الأسرية .
وصرحت فاطمة الراشدي، مديرة الحملة بأن برنامج جواهر وهو أحد الفعاليات الرئيسية في المهرجان، سيقوم باستضافة الكابتن محسن مصبح، حارس المنتخب الوطني سابقاً، ونجوم كرة القدم الاماراتية مثل فهد خميس، عدنان الطلياني، زهير بخيت، اسماعيل مطر وفهد مسعود، إضافة إلى المعلق الرياضي فارس عوض والإداري عبدالله صالح.
واضافت مديرة الحملة، ويتضمن برنامج جواهر حوارات تربوية مع النجوم السابقين تدور حول معاني المحبة وخطوات الزواج الأولى والأخطاء التي يقع في الأزواج إضافة إلى ترتيب الأولويات في المنزل واستراتيجيات حل المشاكل، كما يتضمن الحوار فقرات شعرية وأناشيد الفيديو كليب، ومسابقات جماهيرية وألغاز شعبية وتراثية، ويحظى مركز العين التجاري بالعديد من الفعاليات الترفيهية وأناشيد فرقة الديار كما تستضيف الحملة الفنان جاسم عبيد والفنان سعيد بومانع ويتخلل ذلك لقاء الجمهور مع الدكتورشريف شكران والإستشارية عائشة الكعبي.
وعلى صعيد الاستشارات الأسرية، أشارت فاطمة الراشدي إلى استمرار فعاليات برنامج حملة أبوظبي الوطنية للترابط الاجتماعي حتى 18 من الشهر الجاري وتستضيف الحملة غداً الساعة العاشرة والنصف صباحاً بمركز المارينا التجاري نجمة عبدالرحيم، المستشار الأسري، وسيتاح للجمهور لقاء محمد ناجي، مستشار العلاقات الأسرية، وسهيلة الكندري أخصائية الدعم الاجتماعي، في المركز الساعة السادسة والنصف صباحاً، كما سيقدم عبيد الجعيدي، مستشار التواصل الأسري أطروحة بعنوان «اكتشف أسرار الطرف الآخر» بمعهد أبوظبي للتدريب والتطوير المهني بمنطقة بين الجسرين وذلك في تمام الساعة الثانية عشر والنصف ظهراً.
يذكر أن مركز التواصل للاستشارات الأسرية تأسس عام 2003 بكوادر وطنية مؤهلة تعمل على تقديم الاستشارات والدورات التربوية والزوجية والادارية وقامت بإنجاز العديد من المهرجانات والفعاليات المختصة بالأسرة والمجتمع مثل مهرجان يوم الوفاء لزايد عام 2006، والمشاركة في مشروع «ارتقاء» بالتعاون مع منطقة أبوظبي التعليمية والاتحاد النسائي.


========


ليست هناك تعليقات: